إقتصاد

هواوي المغرب تختتم بنجاح النسخة الثانية لملتقى “قمة هواوي للتمويل الذكي بالمغرب”

اختتمت هواوي المغرب بنجاح، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، النسخة الثانية لملتقى “قمة هواوي للتمويل الذكي بالمغرب”، المندرجة في إطار طموحها الرامي إلى تعزيز وتحفيز تطور التمويل الذكي.

ويندرج هذا الملتقى، المتمحور حول الموضوع العام “إطلاق عنان الخدمات البنكية الرقمية بدون توقف. معا لنخلق القيمة الجديدة”، في إطار البعد المغربي، من خلال موضوع “التكنولوجيا الرقمية في خدمة البنك بلا حدود”.

وتهدف “قمة هواوي للتمويل الذكي بالمغرب” إلى مواكبة زبناء وشركاء هواوي من أجل تنمية مالية متصلة وذكية بالكامل، وذلك عبر مشاركة آخر تطورات المالية الرقمية.

وفي تصريح بالمناسبة، قال جيري تشوي، مدير عام هواوي المغرب أن هواوي تعد شريكا استراتيجيا أساسيا في مجال التحول الرقمي للقطاع المالي.

وأضاف أنه “بفضل خبرتها وآخر ابتكاراتها، تلتزم هواوي بتسريع التحول الذكي والشمولي للخدمات المالية وإنشاء منظومة منفتحة للخدمات البنكية الذكية، تقوم على إدماج المالية والتكنولوجية”.

من جانبه، أبرز يونس قرميش، المدير التجاري لهواوي المغرب، تموقع هواوي كمزود بالحلول السحابية المرنة والذكية الرفيعة المستوى في خدمة القطاع المالي.

وأشار في هذا الصدد إلى أن هواوي تضطلع بدور أساسي كشريك رئيسي في التحول الرقمي للقطاع المالي، والذي يكتسي أهمية متزايدة، من خلال توفير حلول متكاملة من البنيات التحتية والمنصات الرقمية والتكنولوجيا السحابية، الموجهة لدعم “الخدمات البنكية بدون توقف”.

وذكر أنه ” بفضل حلولها المتقدمة، تساعد هواوي البنوك على تطوير وتنمية عملياتها الرقمية، وتعزيز أمنها الإلكتروني، وتحسين تجربة الزبون وتجويد نجاعة العمليات، مساهمة بذلك في نجاح التحول الرقمي”.

وأكد على مدى أهمية التكنولوجيا والتحول الرقمي بالنسبة لقطاع التمويل حيث يسمحان بتخفيض التكاليف إلى مستويات معقولة فضلا عن مساهمتهما في تسريع تحول هذا القطاع، الذي يتعرض حاليا لضغوط الربحية ولكن أيضا للتغيرات في التحديات والمنافسة.

من جهته، قال المهدي الجير، المدير التقني الإقليمي لصناعة الخدمات المالية لدى هواوي بشمال إفريقيا ، إن البنوك وشركات التأمين تواجه اليوم عددا متزايدا من التحديات، ولمواجهتها ، أضحى تحول البنوك التقليدية إلى بنوك 4.0 أمرا حتميا.

وأوضح السيد الجير أن الخدمات البنكية 4.0 هي بنك يستثمر في التغيير وفي التكنولوجيات الناشئة، من قبيل blockchain أو الذكاء الاصطناعي (AI) أو السحابة.

وختم بالقول: ” اليوم القطاع المالي المغربي متطور بشكل جيد ومتقدم بالمقارنة مع متوسط النضج للتحول الرقمي على مستوى القارة الأفريقية”.

وشكل هذا الملتقى، الذي تمكن في نسخته الثانية من استقطاب حوالي 100 من المشاركين من زبناء وشركاء وخبراء المالية، المنتمين لمؤسسات وطنية ودولية، فضاء لمناقشة وتبادل الأفكار والآراء والتجارب حول التمويل الرقمي وآفاقه، وذلك بفضل الحضور المكثف للعديد من خبراء هواوي.

كما شكل فرصة لإطلاع المشاركين على آخر الحلول التكنولوجية التي صممتها هواوي لمواكبة ازدهار القطاع المالي، وعلى الخصوص آخر الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن المعلوماتي.

وتميزت دورة هذه السنة كذلك بإدراج دورات تكوينية معمقة وتقديم دراسات ميدانية لحالات واقعية ومناقشات جماعية من أجل تشجيع التعاون.

كما شكل الملتقى فضاء نسج علاقات وتكوين شبكات وتبادل التجارب بين رواد الرأي ونخب عالم الأعمال. متيحا الفرصة للالتقاء بالفاعلين الكبار في مجال الصناعة المالية، إضافة إلى إتاحة ربط شراكات مبتكرة.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن دورة “قمة هواوي للتمويل الذكي بالمغرب” لهذه السنة عرفت تداول العديد من الرسائل الأساسية، من بينها التحول نحو التمويل الأخضر والذكاء الاصطناعي بهدف تمكين البنوك من أن تصبح أكثر استدامة وأكثر فعالية وتنافسية.

وأكد المتدخلون خلال هذا اللقاء على ضرورة تعويض الاستثمارات التقليدية الموجهة “لتشغيل البنوك” باستثمارات تستهدف “تغيير البنوك”.

وسلط المشاركون الضوء على قضايا تهم إنشاء المنظومات الصناعية المندمجة والتطبيقات الفائقة بهدف إحداث خلخلة رقمية فُضلى تفسح المجال أمام ازدهار خدمات مالية أكثر ابتكارا.

كما ناقشوا الانتقال نحو التكنولوجيا السحابية الهجينة القادرة على تمكين المؤسسات المالية من تخفيض تكاليفها، وخلق أنماط جديدة من المقاولات وعلى الابتكار بطريقة أسرع.

وخلال هذا الموعد الرئيسي للتمويل الذكي، أجمع الخبراء المتدخلون على أهمية البنيات التحتية القوية، الخضراء والذكية من أجل رقمنة تامة من البداية إلى النهاية.

تندرج الدورة الثانية من “قمة هواوي للتمويل الذكي بالمغرب” بالكامل في إطار تطلع هواوي المغرب لمواكبة زبنائها وشركائها في تنمية مالية متصلة وذكية بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى