خارج الحدود

مفكرون عن دور مصر في إدخال المساعدات لغزة: تحيي القضية الفلسطينية من جديد

أكد خبراء أن جهود مصر من أجل زيادة عدد المساعدات المقدمة لقطاع غزة مستمرة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع، في ظل تبني مصر للقضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الأشقاء الفلسطينيين.

وصول المساعدات الإنسانية لغزة يساعدها على الصمود 

في هذا السياق قالت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، إنَّ مصر حريصة على مواصلة جهودها لدعم أهالي قطاع غزة واستمرار إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكدة أنَّ الأهم هو «دخول المساعدات ومصر تتحمل النصيب الأكبر من المساعدات وإدخالها هو ما يساعد الفلسطينيين على مواصلتهم الصمود».

وأضافت «الشوباشي»، في حوارها على شاشة «إكسترا نيوز»: «دولة الاحتلال تسعى إلى حصار وتجويع الشعب الفسلطيني لكسر مقاومتهم وصمودهم، وعلى الجانب الآخر الجهود المصرية تكسر هذا الحصار وتخفف من حدة سياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال بحق هذا الشعب».

وتابعت: «مصر تكثف اتصالاتها لوقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية للمدنيين وتجدد رفضها التهجير القسري أو اجتياح رفح الفسلطينية برياً».

وقالت فريدة الشوباشى: «الموقف المصري داعم للقضية على كافة المستويات، من تعبئة الرأي العالمي على مستوى القادة بأن ما يحدث في غزة الآن جريمة وحشية لم يسبق لها مثيل وكشف انتهاكات الاحتلال والزيف الأمريكي وادعاءاته الدفاع عن الإنسان».

جهود مصر السياسية والإنسانية تحيي القضية الفلسطينية من جديد

فيما قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إنَّ الجهود المصرية لدعم غزة بدايتها من قبل إندلاع الأزمة ولكن ثنايا الأزمة كانت كاشفة لأهمية ثوابت الدولة المصرية التي تؤكد عليها دائماً في سياستها الخارجية وهو دعمها للقضية الفلسطينية ورؤيتها للحل العادل على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضاف «فوزي»، على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ إقامة دولة فلسطينية أمر في غاية الأهمية ليس للشعب الفلسطيني فقط أو استقرار الداخل الفسلطيني إنما لأمن المنطقة ككل.

وتابع: «الدولة المصرية تبنت في إطار تعاملها مع الأزمة الراهنة منذ 7 أكتوبر وحتى اليوم مقاربة متعددة الأبعاد، وهذه المقاربة لها شقين رئيسيين الأول سياسي والثاني إنساني».

وقال فوزي: «الدولة المصرية تبذل العديد من الجهود لدعم القضية الفلسطينية على الصعيد السياسي، من مباحثات مكثفة ورسائل وثوابت أكدت عليها مصر في ثنايا مباحثاتها مع كافة الأطراف الفاعلة في هذا الملف، وكافة القوى الدولية والإقليمية».

وتابع: «في تقديري، المكسب الأهم من التحركات المصرية هو بناء سردية تؤكد على الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطيني بما يعيد إحياء القضية الفلسطينية مرة أخرى بعد العديد من المتغيرات التي قادت إلى تراجعها خلال السنوات الأخيرة».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى