خارج الحدود

مجلس الأمن يجتمع اليوم بخصوص الأزمة الصومالية

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين، اجتماعا تشاوريا حول الوضع في جمهورية الصومال، لمناقشة التهديدات الاستراتيجية، وذلك على ضوء تقرير رفعه للمجلس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورنوكوف، وهو التقرير الذي شاركت في إعداده مديرة الإدارة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب نتاليا جيرمان، وكذلك مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الجريمة الدولية العابرة للحدود ومنظماتها جورين ستوك.

وكان مجلس الأمن قد آجل اجتماعه من الجمعة الماضية 16 فبراير الي اليوم بناءً على طلب تقدمت به المجموعة الإفريقية في مجلس الأمن التي تضم الجزائر وموزمبيق وسيراليون بالإضافة إلى جمهورية جويانا.

وقالت مصادر في مجلس الأمن إن الموافقة على التأجيل قد تمت انتظارا للأخذ بعين الاعتبار ما ستسفر عنه قمة الاتحاد الإفريقي من مخرجات تتعلق بالوضع في الصومال.

 

جامعة الدول العربية تدعم الصومال

وأشاد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بكافة المواقف الإفريقية التي انحازت للعدالة والسلام، مؤكداً أن دعم الصومال من بين الأولويات الرئيسية لجامعة الدول العربية.

 

بيان مخرجات قمة الاتحاد الافريقي بخصوص فلسطين

أصدرت القمة الإفريقية بيان ختامي امس الأحد بعد انتهاء أعمال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا أمس والتي استمرت على مدار يومين.

وطالب إسرائيل بالامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية بغزة»، كما طالب إسرائيل بالاستجابة للدعوات الدولية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأدان البيان الختامي، اسلوب العقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة  ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء، كما أدانت الدعم المقدم من بعض الدول للاحتلال الإسرائيلي وإطلاق العنان له لمواصلة عملياته العسكرية.

وطالبت القمة الإفريقية برفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة، كما طالبت بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في غزة.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى