خارج الحدود

كارثة بيئية تنتظر منطقة البحر الأحمر بعد غرق السفينة «روبيمار» (تفاصيل)

أكد الجيش الأمريكي صباح اليوم الأحد غرق السفينة روبيمار المملوكة لشركة بريطانية، ووفقا لما نقلته القيادة المركزية الأميركية على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «ما يقرب من 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم التي كانت تحملها السفينة، تمثل خطرا بيئيا في البحر الأحمر».

وأفاد بيان القيادة على منصة التواصل الاجتماعي أن السفينة  «إم في روبيمار» غرقت في تمام الساعة 2:15 صباحًا، وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بليز، في البحر الأحمر بعد أن ضربها صاروخ باليستي حوثى مضاد للسفن مدعوم من إيران في 18 فبراير، وأضاف البيان أن السفينة كانت تغرق ببطء منذ الهجوم غير المبرر.

Sinking of Motor Vessel⁰Rubymar Risks Environmental⁰Damage

On Mar. 2 at approximately 2:15 a.m., MV Rubymar, a Belize-flagged, UK-owned bulk carrier, sank in the Red Sea after being struck by an Iranian-backed Houthi terrorist anti-ship ballistic missile on Feb. 18.

The ship… pic.twitter.com/fRUM4ll4cY

— U.S. Central Command (@CENTCOM) March 3, 2024

كما أشار البيان إلى أن غرق السفينة يمثل خطرًا تحت السطح على السفن الأخرى التي تعبر من ممرات الشحن المزدحمة في الممر المائي.

وأكد البيان على منصة «اكس»، أن الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف ملتزمين بحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر، ويسعون جاهدين لتعزيز سلامة وأمن المياه الدولية للشحن التجاري.

وفي السياق ذاته، أعلنت خلية الأزمة التابعة للحكومة اليمنية، غرق سفينة الشحن البريطانية «إم في روبيمار» الجانحة في خليج عدن مساء الجمعة بعد استهدافها من قبل الحوثيين في 18 فبراير الماضي. والتي  تبعد نحو 16 ميلا عن البر اليمني كما حذرت الحكومة اليمنية من كارثة بيئية محتملة بسبب غرق السفينة التي تحمل آلاف الأطنان من الأسمدة غير العضوية والوقود، خاصة مع العوامل الجوية السيئة في البحر الأحمر.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن غرق السفينة كان متوقعا، بسبب ترك السفينة  لمصيرها لأكثر من 12 يوما، وعدم التجاوب مع مناشدات الحكومة اليمنية لتلافي وقوع الكارثة.

وكانت الحكومة اليمنية جددت دعوتها لجميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، إلى التحرك بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوما على جنوح السفينة «روبيمار» -التي ترفع علم بليز، وتديرها شركة لبنانية- نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين.

كما حمّل قيادي كبير بجماعة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وحكومته مسؤولية غرق سفينة الشحن روبيمار المملوكة لشركة بريطانية.

وفي منشور على «إكس»، قال محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى الذي يحكم مناطق سيطرة الحوثيين، إن «سوناك أمامه فرصة لانتشال روبيمار بالسماح بدخول شاحنات المساعدات إلى غزة».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى