خارج الحدود

غضب بين وزراء حكومة الاحتلال بسبب فرض عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية

حذر  إيتمار بن جفير وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الولايات المتحدة من فرض عقوبات على كتيبة «نيتسح يهودا»، معتبرًا ذلك خطًا أحمر. 

وأكد من خلال تغريده على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، على أن العقوبات ضد الجنود الإسرائيليين غير مقبولة، وطلب بن جفير، من وزير الحرب يوآف جالانت التحرك الفوري لدعم الكتيبة.

סנקציות על חיילנו זה קו אדום! השר גלנט חייב לגבות במיידי את “נצח יהודה”. במידה לא, נקלוט אותם במג”ב – כגיבורים גדולים.

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) April 20, 2024

عقوبات أمريكية مرتقبة ضد كتيبة «نيتسح يهودا»

فيما أفادت تقارير إعلامية أمريكية، بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيعلن قريبًا عن عقوبات ضد وحدة «نيتسح يهودا»، وهي كتيبة معروفة بأنها تضم مستوطنين يمينيين متطرفين من الضفة الغربية.

ردود فعل إسرائيلية رافضة للعقوبات الأمريكية

وأعلن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، رفضه للعقوبات الأمريكية المحتملة، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستتخذ كافة الإجراءات لمواجهتها. 

החלטה להטיל סנקציות אמריקאיות על צה״ל בזמן שישראל נלחמת על קיומה היא טירוף מוחלט.
הזהרנו שהסנקציות של ממשל ביידן נגד המתיישבים ימשיכו לצה”ל ולכל מדינת ישראל.
זה חלק ממהלך מתוכנן לכפות על מדינת ישראל להסכים להקמת מדינה פלסטינית ולהפקיר את ביטחון ישראל.

— בצלאל סמוטריץ’ (@bezalelsm) April 20, 2024

ووصف بتسلئيل سموتريش وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، العقوبات بأنها محاولة لفرض دولة فلسطينية على إسرائيل.

العقوبات الأمريكية وقانون ليهي

فيما تشير تقارير إسرائيلية إلى أن العقوبات الأمريكية ستمنع نقل المساعدات العسكرية إلى كتيبة “نتساح يهودا” وفقًا لـ «قانون ليهي» الذي يحظر المساعدات لأي قوة أمنية متورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

ويعمل «قانون ليهي»، من خلال فحص الوحدات العسكرية الأجنبية التي تم اختيارها لتلقي المساعدة الأمريكية، وتقوم السفارة الأمريكية في البلد المعني بقيادة التحقيقات، وبعد ذلك، تُراجع المعلومات التي تجمعها السفارة من قبل محللين في وزارة الخارجية الأمريكية، 

ويبحث المحللون عن أدلة «موثوقة» تشير إلى ارتكاب الوحدة لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

قانون ليهي والوضع في إسرائيل

وفي حالة إسرائيل، يتم عرض أي انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تطال الوحدات الإسرائيلية أمام منتدى تدقيق خاص، ويتكون هذا المنتدى من ممثلين من مختلف مكاتب وزارة الخارجية الأمريكية المعنية بحقوق الإنسان والمصالح الأمنية والقضايا القانونية، بالإضافة إلى متخصصين إقليميين، إلا أنه يجب أن يكون هناك توافق في الآراء داخل المنتدى لتحديد حدوث انتهاك جسيم لحقوق الإنسان.

كيف تفلت إسرائيل من عقوبات «قانون ليهي»؟

على الرغم من النوايا الحسنة المعلنة لـ «قانون ليهي»، هناك اعتراف من بعض مسؤولي الإدارة الأمريكية السابقين وموظفي الكونغرس بأن القانون لم يكن له تأثير كبير ضد إسرائيل، حتى في أعقاب الأحداث في غزة، وهناك قناعة بين العديد من القيادات والمشرعين الأمريكيين بأن الإسرائيليين يتصرفون في كثير من الأحيان كما لو أن القانون الدولي لا ينطبق عليهم، مما يؤدي إلى ثقافة الإفلات من العقاب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى