خارج الحدود

عيد الفطر فى غزة، عبادة على الأنقاض وأمل فى الفرحة وتحدٍ للعدوان

أول أيام عيد الفطر في غزة، يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك، وذلك في وقت ألقى فيه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بظلاله على احتفالات هذا العام، لاسيما في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويحل عيد الفطر المبارك بأجواء مختلطة بين الأمل والتحدي، في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، حيث تسود حالة من الترقب والحذر في الشوارع، وتستمر جرائم الإبادة الجماعية وهجمات العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 189. 

ورغم ذلك، يحاول السكان الاحتفال بالعيد وإدخال الفرحة على قلوب أطفالهم، معبرين عن تضامنهم وصمودهم في وجه الصعاب.

أهالي غزة يؤدون صلاة العيد على الأنقاض 

وأدى أهالي قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء، صلاة عيد الفطر المبارك على الأنقاض والمنازل والمساجد التي دمرها العدوان الإسرائيلي، وفي مدارس الإيواء التي نزحوا إليها، وفي الساحات العامة تحت المطر بحسب وكالة وفا الفلسطينية.

صلاة عيد الفطر على أنقاض مسجد الفاروق في رفح.

هنا غزة || 10-4-2024 📍 pic.twitter.com/yeiiDibqzy

— فريق التثقف والاشتباك (@tathaqaf50) April 10, 2024

كيف يقضي أهالي غزة عيد الفطر؟

وعن سؤال أهالي غزة «كيف ستقضي العيد؟» قالت إحدى الأمهات التي فقدت نجلها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع عند سؤالها عن أول أيام عيد الفطر المبارك: «هقضي العيد أبكى على ابني الي راح مني شهيد »، مضيفة أن نجلها استشهد وترك خلفه ثلاث أطفال. 

كما أوضحت خلال حديثها لـ الجمهور: نحن نعاني في قطاع غزة من كل شيء، لا يتوفر لدينا لا أمان ولا غذاء. 

 وُلدنا على هذه الأرض نُعاني لا من 7 أكتوبر الماضي. 

ومن جانبه أضاف أحد أهالي غزة النازحين، إن الوضع في قطاع غزة أصبح مأسوي للغاية، ينقصنا الغذاء والعلاج والأمان قبل أي شيء، موضحًا: نحن نعاني في القاطع منذ أن ولدنا على هذه الأرض لا من 7 أكتوبر الماضي. 

وفي هذا السياق تحدثت سيدة أخري بحصرة وبكاء قائلة: «العيد اللي فات كان بالنسبة لي أحلى عيد في حياتي كان ابني جنبي وفي حضني. كل شيء تمناه عملت له إياه».

وواصلت حديثها قائلة: «يا ريته جنبي ويا ريته معايا. كان يروح على الجامع ويقول لي حضري العيدية لما أرجع. راح وراحت كل حاجة حلوة في حياتي». 

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 33482 شهيدا

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 33482 شهيدا و76049 مصابا منذ 7 أكتوبر، وذلك في أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، عن سقوط 122 شهيدا و56 مصابا جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى