خارج الحدود

على خلفية زيارة أردوغان.. خالد عكاشة: مصر تقدر علاقاتها بالدول المحورية في المنطقة

  قال الدكتور خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، اليوم الأحد، إن إصلاح العلاقات المصرية مع كلًا من إيران وقطر وتركيا، جاء من منهج سياسي اتبعته مصر من خلال جهود دبلوماسية وسياسية، من أجل تبريد المشكلات المتواجدة بينها وبين دول في المنطقة.

وأضاف مدير المركز المصري للفكر في تصريح خاص لموقع «الجمهور»، إن المنطقة تعاني في الوقت الحالي من أزمات معقدة وصعبة للغاية، مضيفًا، أن الأزمات المتواجدة في الشرق الأوسط هي أزمات مستدامة، ما دفع مصر لبذل جهد كبير لجعل كثير من الأطراف الإقليمية التي كانت تجمعها أزمات في المنطقة في تصحيح مسار علاقاتها.

وأوضح الدكتور خالد عكاشة، أن إصلاح تلك العلاقات هو أمر يدل على كفاءة الدبلوماسية المصرية فيما يخص التحرك على المستوى الدولي، إلى جانب زيادة حجم الثقة من قبل تلك الدول في السياسة والدبلوماسية المصرية.

تصحيح العلاقات بين تركيا ومصر نقطة إيجابية

وأوضح الدكتور خالد عكاشة أن مصر دولة هامة في الإقليم، مضيفًا، أن تصحيح العلاقات المصرية التركية في الوقت الحالي، هي نقطة إيجابية، ويمكن أن تسفر زيارة أردوغان المقبلة، عن تحركات مصرية تركية قطرية فيما يخص العديد من أزمات المنطقة الأخرى التي يمكن أن تنخرط مصر للعمل بها.

العلاقات مع تلك الدول تحولت إلى شراكات

 وأضاف مدير المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، أن تلك العلاقات تحولت إلى شراكات وعمل، مثل كون مصر طرفًا في إدارة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، بجوار كلًا من تركيا وقطر.

وأوضح أنه في بداية الأزمة الفلسطينية، عملت مصر بجوار قطر جنبًا لجنب خلال الأسابيع الأولى، والتي ترتب عنها، إبرام الهدنة الإنسانية الأولى، مضيفًا، أن القاهرة تعمل الآن بجوار تركيا وأمريكا من أجل التوصل لوقف جديد لإطلاق النار في القطاع.

وأضاف أن تلك الملفات التي قد تشهد تعاونًا بين القاهرة وأنقرة في الفترة القادمة، يشمل التوصل لإصلاح سياسي في ليبيا إلى جانب حل أزمة السودان والحرب الضاربة بها، وبذل جهود أكبر فيما يخص حل القضية الفلسطينية.

الموقف المصري متوازن على الساحة الدولية

وأضاف الدكتور. خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الموقف السياسي المصري الدولي يتميز بالتوازن الشديد، والمصداقية والشفافية، إلى جانب كون مصر دولة مستقرة سياسيًا في ظل منطقة مليئة بالأزمات.

وأكد «عكاشة»، أن الموقف المصري تجاه العديد من القضايا العالمية يعد موقفًا أخلاقيًا من كافة الأزمات التي تحدث سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، إلى جانب أن الدولة المصرية تلعب دورًا إيجابيًا في الشرق الأوسط فيما يخص محاولة التوصل إلى حلول جذرية للأزمات والعمل على تبريدها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى