رياضة

“صغار “على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

حصد عام 2004 لقب أغرب عام كروي في التاريخ بامتياز، تحديدا موسم 2003-2004 العديد من الأحداث الغريبة علي مستوي كرة القدم في كافة أنحاء المعمورة، فتوجت فرق مغمورة ببطولات دولية، وانتزعت فرق خارج التصنيف بطولات من عمالقة في عالم الساحرة المستديرة.

فبعد مرور 20 عاما علي هذا الموسم التاريخي والرائع نقدم لكم بعض الأحداث الرياضية الغريبة التي حدثت في هذا العام.

أبطال إنجلترا موسم 2003-2004

بداية من الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2004 والذي تمكن من التتويج به فريق أرسنال دون أن تلحق به أي هزيمة تحت قيادة أساطير مثل هنري وبيركامب وبيريز وغيرهم من جيل اللا هزيمة، وتمكنوا من الوصول إلي 38 مباراة دون هزيمة في الدوري لموسم واحد وامتدت السلسلة لتصل إلي 47 مباراة علي التوالي.

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

أبطال إسبانيا موسم 2003-2004

وفى الدوري الإسباني حيث فاز فريق فالنسيا بالدوري الإسباني الممتاز «لاليجا»، فمن المعروف أن الفرق الثلاثة الكبار في إسبانبا هي الريال، برشلونة وأتلتيكو مدريد فكان بمثابة مفاجأة حصول فريق فالنسيا علي الدوري بإمكانياته المحدودة من أنياب الثلاثي الذهبي في إسبانبا.

ومن الدوري إلي كأس ملك إسبانيا، فتمكن فريق ريال سرقسطة من تحقيق البطولة بعد تغلبه على فريق ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليحقق بذلك اللقب السادس له بتاريخ المسابقة، في ثاني مفاجآت إسبانيا لهذا الموسم.

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

أبطال ألمانيا موسم 2003-2004

وتأتي مرحلتنا الثالثة من هذه الجولة في دوري «البوندزليجا» الدوري الألماني عندما استطاع فريق فيردير بريمن تحقيق لقب الدوري الألماني متن أنياب فريق بايرن ميونخ بعد صراع دام إلي الجولات الأخيرة، فتمكن فريق بريمن لقبه الرابع والأخير لبطولة الدوري الألماني متقدما علي فريق بايرن ميونخ الوصيف بـ 6 نقاط فحقق 74 نقطة وخلفه بايرن ميونخ بـ 68 نقطة.

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

واستمرت سيطرة بريمن في هذا الموسم إلي أن طالت كأس ألمانيا، فشهدت بطولة الكأس انتصار فيردر بريمن في المباراة النهائية عقب الفوز علي ألمانيا أخن بنتيجة 3-2 في المباراة النهائية، ليمثل هذا الموسم صدمة لعشاق الدوري الألماني حيث شهد الموسم الكروي خروج فريق بايرن ميونخ صاحب التاريخ والصولات والجولات خالي الوفاض من هذا العام.

الناجون من عقدة 2004 في الدوريات الخمس الكبرى

ولم ينجو من مذبحة الدوريات الخمس الكبري سوي الدوري الإيطالي والدوري الفرنسي، فحقق لقب الدوري والكأس في إيطاليا فريق إي سي ميلان وفريق لاتسيو علي الترتيب، أما بالنسبة لدوري الفلاحين الدوري الفرنسي ففاز بالدوري والكأس فريقي أوليمبيك ليون وفريق باريس سان جيرمان علي الترتيب.

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

ويعد هؤلاء هم الفائزون من الفرق التي لها باع طويل وتاريخ عريق في دورياتهم المحلية، ليصبحو هم من كسروا عقدة عام 2004 في أوروبا قاطبةً.

بطل كأس الأمم الأوروبية «يورو» 2004

ولم يتوقف الأمر عند الدوريات المحلية بل امتد الأمر ليشمل البطولات الأوروبية وعلي رأسها بطولة كأس أمم أوروبا «يورو» 2004 فوسط المنتخبات العريقة والمتنافسة علي اللقب في القارة العجوز، ظفر منتخب اليونان باللقب القاري الأول والأخير له، عندما انتصر علي البرتغال صاحب الأرض والجمهور في النهائي بهدف نظيف،  ليحقق اليونان معجزة كروية علي ملعب دا لوز «النور» معقل فريق بنفيكا.

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

بطل دوري أبطال أوروبا «شامبيونزليج» 2003-2004

ولم يتوقف الأمر عند بطولة الأمم الأوروبية، بل تغلغلت العقدة لتشمل الشامبيونزليج، فتمكن فريق بورتو من بلوغ النهائي الذي جمع بينه وبين نادي موناكو الفرنسي على ملعب «فيلتينس أرينا» في ألمانيا، وانتهى بفوز نادي بورتو بثلاثة أهداف دون مقابل، لتستمر مفاجآت عام 2004 في تحقيق في إدهاش عشاق الساحرة المستديرة.

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

بطل دوري أبطال إفريقيا 2003-2004

ولم يقتصر الأمر علي البطولات الدولية والأوروبية، بل امتد تأثير عام 2004 إلي قارتنا السوداء، فكان لـ «الماما أفريقا» نصيب من ما أحدثه العام 2004 من مكافئات للفريق المغمورة، فتمكن فريق إنيمبا النيجيري من تحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا علي حساب فريق النجم الرياضي الساحلي، ليحرز اللقب الثاني علي التوالي والأخير له بعد أن كان أحرز اللقب في العام المنصرم عام 2003 علي حساب الفريق المصري الإسماعيلي.

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

بعض الأحداث الرياضية الغريبة في 2003-2004

ولم يتوقف عام 2004 علي المفاجآت في أبطال الدوريات والبطولات وحسب، بل كانت هناك أحداث رياضية غريبة في باقي الأصعدة وأهمها:

• ‏أندريه شيفشينكو الأوكراني يفوز بالكرة الذهبية «بالون دور» كأول لاعب أوكراني

• فريق ‏نابولي يهبط إلي الدرجة الرابعة

• ‏تونس والمغرب أول نهائي عربي في أفريقيا وفازت تونس

• فريق ‏الاتحاد السعودي بطل آسيا

• كالداس الكولومبي بطل الليبارتادوريس

"صغار "على منصات التتويج، تفاصيل أغرب موسم في تاريخ كرة القدم

ومع الأخذ بالاعتبار كل هذه الأحداث، يصبح عام 2004 العام الأغرب في تاريخ الساحرة المستديرة بلا جدال، كـأنه عام جاء ليمنح  الأمل إلي الفرق الضعيفة وغير المصنفة، وبعد مرور 20 عاما علي هذا الموسم الاستثنائي كان لابد من تسليط الضوء واستعادة الذكريات الممتعة لهذا الموسم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى