خارج الحدود

ردا على الهجوم الإيراني، هل تستهدف إسرائيل طهران أم وكلائها بالمنطقة؟

تستعد إسرائيل خلال الساعات المقبلة للرد على الهجوم الإيراني مساء السبت الماضي، في ظل رسالة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتل أبيب بعدم القيام بأي رد دون العودة للولايات المتحدة والتباحث حول طبيعة الرد.

طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران

وعرضت فضائية القاهرة الإخبارية تقريرا تلفزيونيا بعنوان “تساؤلات وتكهنات حول طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران.. رد فعل منتظر من حكومة الحرب الإسرائيلية”.

وقال التقرير: “تساؤلات وتكهنات حول طبيعة الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية التي جاءت بالأساس ردًا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق، رد فعلا منتظر من قبل تل أبيب تجاه طهران التي أطلقت وابلا من الطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه إسرائيل، في خطوة اعتبرتها تل أبيب تهديدا مباشرا لأمنها القومي، واعتبرها حلفاؤها الغربيون زعزعة لاستقرار المنطقة وخرقا لقواعد القانون الدولي بينما اعتبرتها طهران دفاعا مشروعا عن النفس”.

وتابع،: “التصريحات الواردة من تل أبيب تشي بأن الرد الإسرائيلي يتم إعداده لكن لا يعرف على وجه التحديد ماهيته ولا طبيعته أو حدوده أو ما إذا يكون موجها لإيران بشكل مباشر أو عن طريق استهداف مصالحها ووكالائها في المنطقة”.

وأشارت إلى أن حكومة الحرب الإسرائيلية وبحسب صحيفة النيويورك تايمز صرحت بأنها تنظر في خيارات للرد على إيران تتراوح بين دبلوماسيا بفرض مزيدا من العقوبات والعزلة الدولية على طهران وبين ضربة عسكرية ربما تستهدف منشآت إيرانية دون إحداث ضرر بالغ يؤدي إلى المزيد من التصعيد في المنطقة.

الهجوم الإيراني والوضع في غزة ملفات على طاولة وزير خارجية الأردن ونظيرته الألمانية

من جانبها، قالت آية السيد، مراسلة القاهرة الإخبارية من عمان، إن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، يجري جولة جديدة تبدأ بألمانيا بعد انتهاء شهر رمضان المبارك من أجل حشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية، خصوصا ما يحدث في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضافت خلال رسالة على الهواء، أن وزارة الخارجية الأردنية أكدت أن لقاء الصفدي بنظيرته الألمانية سيجري فيها مناقشة الجهود المبذولة من المجتمع الدولي حيال إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال مساعدات أكثر، وكذلك مناقشة الأحداث الأخيرة وكذلك الاستهداف الإيراني لإسرائيل.

وتابع: “كان هناك اختراق للأجواء الأردنية وقت الهجوم الإيراني، وهناك تصريحات أردنية موضحا أن هذه الزيارة ستبحث ملف ما تقوم به إيران وإمكانية الرد الإسرائيلي”, 

قائد القوات البرية بالجيش الإيراني: قواتنا في جاهزية كاملة وردنا سيكون حازما

كما أعلن قائد القوات البرية بالجيش الإيراني،  العميد كيومرث حيدري، أن القوات في جاهزية كاملة وردنا سيكون حازما على أي هجوم تشنه إسرائيل.

وفى وقت سابق، ثمنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الجهود المصرية الأردنية القطرية في الوساطة للتوصل إلى هدنة إنسانية بقطاع غزة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكدت أنالينا بيربوك، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل غير مسبوق وستكون له تبعات، مشددة على أن من كان يعتقد أن إسرائيل غير قادرة على الدفاع عن نفسها فهو مخطئ.

كما كشفت «بيربوك»، خلال مؤتمر صحفي جمعها مع نظيرها الأردني، السفير أيمن الصفدي، في برلين، عن توجهها إلى إسرائيل للتأكيد على دعم بلادها لتل أبيب وضمان عدم التصعيد في المنطقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى