خارج الحدود

رئيس وزراء العراق: المجتمع الدولي فشل في حماية المدنيين الأبرياء بغزة

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، إن زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن تأتي في وقت حساس ومهم بالنسبة للعلاقات الثنائية بين كل من الولايات المتحدة والعراق.

وأضاف شياع السوداني خلال لقاءه مع شبكة سي إن إن الأمريكية، أنه اتفق مع الرئيس الأمريكي على ضرورة وقف التصعيد، وعدم الانخراط في المزيد من اعمال الرد المتبادلة، لأنها تؤثر على أمن وسلامة شعوب المنطقة، موضحًا، أن العراق من وقوع أحداث الـ 7 من أكتوبر، كانت من أوائل المحذرين من خطورة استمرار الصراع وتداعياته الخطيرة على الشرق الأوسط.

وأضاف السوداني خلال تصريحاته حسبما نقل الحساب الرسمي لرئيس الوزراء، أن الملاحة الدولية في البحر الأحمر، تتم إعاقتها، وما يحصل في كل من لبنان وسوريا والتصعيد مؤخرًا بين إسرائيل وإيران، هو نتاج الصراع في غزة، مؤكدًا، أن المملكة لا تتحمل هذه الأحداث وعلى الجميع الضغط لوقف التصعيد.

وأردف السوداني، أننا نعمل على إبعاد العراق عن ساحة الصراع، مع الاحتفاظ بالموقف المبدئي تجاه ما يحصل من عدوان على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، لأن هذا هو جذر المشكلة القائمة.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء العراقي، أنه لا يمكن اختزال ما يحدث في المنطقة في نطاق «ردود الفعل»، بل إن هناك عملية إبادة جماعية يتعرض لها الشعب الفلسطيني أمام مرأى ومسمع العالم والمجتمع الدولي، الذي فشل هو ومنظوماته وقوانينه في الحفاظ على أرواح المدنيين الأبرياء.

وأضاف شياع السوداني، أن لتباين في المواقف بيننا وبين الولايات المتحدة، فيما يخص أحداث المنطقة ليس قليلاً في وصف الأحداث، لكننا متفقون على أن هناك قانوناً دولياً ومبادئ عامة وقانوناً إنسانياً وقوانين حرب ومبدأ حماية البعثات الدبلوماسية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى