خارج الحدود

دبلوماسي سابق: واشنطن منعت إسرائيل من التصعيد مع لبنان منذ اللحظة الأولى

قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا تعملان في الوقت الحالي على تجنب دخول إسرائيل في حرب مباشرة مع الجانب اللبناني.

وأضاف حجازي في تصريحات لـ«الجمهور»، أن ما يحدث بين إسرائيل وجنوب لبنان ممثلة في حزب الله خلال الوقت الحالي، يمكن تفسيره بأنه في إطار اشتباكات خفيفة بين الجانبين، ومن المستبعد أن تصل إلى حد الاشتباكات.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن التصعيد الجوي المحتمل أو إمكانية امتداد الغارات الجوية إلى لبنان لن تصل إلى بيروت، حتى وإن تم تنفيذ ضربة أو اثنين فإنها ستكون بغرض اثبات الوجود وليس أكثر من ذلك.

وأضاف السفير محمد حجازي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تبقى القوة الإيرانية في أزمة الأسواق الحالية، مضيفًا، أن واشنطن تقود المشهد حتى تظل قواعد الاشتباكات بين الجبهتين في إطار الاشتباكات المحدود.

وأوضح، أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على ألا يخرج البترول الإيراني من المعادلة الدولية للبترول، خاصًة، وأن انقطاع البترول الإيراني على الأقل سيسبب مشاكل ضخمة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية والدول المجاورة له.

وأكد، أن إيران كذلك تعمل على أن لا يتم تصعيد الصراع مع واشنطن أو أطراف موالية لها قدر الإمكان، وذلك لأن العلاقات بينهما لم تصل حتى الآن إلى حد القطيعة بين الجانب الإيراني والأمريكي، بل بالعكس فإن واشنطن وطهران يعملان دومًا على إيصال الأوضاع إلى الاستقرار من خلال خطوات متعددة من بينها مثلا، الإفراج الأمريكي عن الأموال الإيرانية.

وأضاف الدبلوماسي السابق، أن إسرائيل كانت تعمل خلال الفترة الماضية على اجتذاب حزب الله في حرب مباشرة معها، مستغلة الوجود الأمريكي في المنطقة، إلا أن الموقف الأمريكي كان معاكسًا تمامًا للموقف المتبع من قبل واشنطن التي دعت إلى تخفيض أو تجنب الصراع المباشر مع حزب الله خشية دخول إيران على جبهة الحرب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى