مجتمعفي الواجهة

حوالي 418 حاجا وحاجة بجهة كلميم وادنون يتوجهون إلى الديار المقدسة

بلغ عدد الحجاج المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1444 هجرية، على مستوى جهة كلميم وادنون، حوالي 418 حاجا وحاجة.

و أفادت معطيات للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة كلميم وادنون، بأن هؤلاء الحجاج يتوزعون حسب الأقاليم إلى 228 حاجة وحاجا بكلميم، و85 بطانطان، و65 بسيدي إفني، و40 بأسا الزاك.

ويبلغ عدد مرافقي الحجاج لأداء مناسك الحج 8 أطر يتوزعون على 4 بكلميم، و 2 بطانطان، ومرافق واحد بسيدي إفني، وآخر بأسا الزاك.

واستفاد هؤلاء الحجاج، تضيف المصادر ذاتها، من دورات تكوينية تضمنت إرشادات علمية ونصائح إدارية وصحية، مشيرة إلى أن عدد هذه الدورات التكوينية التي نظمت في الفترة من مارس إلى يونيو 2023 ، بلغ 30 دورة تكوينية بكلميم ومثلها في باقي أقاليم الجهة، والتي أشرف على تأطيرها كل من المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية والمندوبيات الإقليمية التابعة لها، والمجالس العلمية المحلية بالأقاليم الأربعة بالجهة.

كما تم تزويد هلاء الحجاج بكتيبات إرشادية حول مناسك الحج ومطويات ودليل الحاج.

وبهذه المناسبة نظم، الخميس الماضي، بسيدي إفني، حفل توديع حجاج بيت الله الحرام المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، على مستوى الإقليم.

وبالمناسبة، هنأ عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، الحجاج الذين سيؤدون مناسك الركن الخامس من أركان الإسلام، بما م ن الله عليهم به عظيم فضله وإحسانه، مذكرا إياهم بما ينبغي استحضاره من واجبات والتحلي به من فضائل بالديار المقدسة.

كما حثهم على التحلي بالصبر والأخلاق الفاضلة وضبط النفس وتجنب كل ما من شأنه المس بقدسية هذه الفريضة، واحترام التدابير والتنظيمات التي أعدتها الوزارة الوصية، وكذا الالتزام بالتعليمات والنصائح التي قدمت لهم خلال الدورات التكوينية التي تلقوها حول مناسك وشعائر الحج.

من جهتهم، قدم كل من رئيس المجلس العلمي المحلي، والمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية، والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مجموعة من الإرشادات والمواعظ الدينية المرتبطة بأداء مناسك الحج، والتوجيهات الطبية ذات الصلة بحفظ صحة وسلامة الحجاج الميامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى