خارج الحدود

جرائم الاحتلال في غزة «تجبر» المجتمع الدولي على تغيير موقفه من دعم إسرائيل

بدأ المجتمع الدولى يغير موقفه بشأن الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث قال خالد أبو بكر، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في فيينا، إنه جرت أشياء عدة على رأسها العدد المتزايد للضحايا المدنيين الفلسطينيين في غزة، هو الأمر الذي بحسب ما صرح به وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج، بأنه لا يمكن تبريره أو الدفاع عن وجوده وقوفا إلى جنب إسرائيل، وهذا سبب أساسي.

موقف النمسا من الحرب بغزة وصل لنقطة التوازن النسبي

وأضاف “أبو بكر”، خلال رسالة على الهواء، أن الموقف النمساوي تدحرج من الدعم الكامل لإسرائيل حتى وصل إلى نقطة التوازن النسبي، الذي يدعو لحماية السكان المدنيين بالقطاع، حيث قال “شالينبرج” إن إسرائيل ملزمة بحماية هؤلاء السكان.

وأشار إلى أن البرلمان الأوروبي اعتمد قرارا يدعو لوقف إطلاق النار في مقابل الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين ونزع سلاح حركة حماس، لافتا أن انتخابات البرلمان الأوروبي تجري في الأسبوع الثاني من شهر يوليو المقبل، وموضوعي غزة وأوكرانيا من الموضوعات التي تشهد تنافسا حزبيا نسبيا.

وأوضح أن يسار الوسط متمثل في الحزب الاشتراكي الديمقراطي على مستوى النمسا وأوروبا يدعو لوقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشيئا فشيئا وجد حزب الشعب النمساوي الحاكم والأوروبي أنه من الصعوبة بمكان التخندق خلف إسرائيل وهو مقبل على انتخابات أوروبية وداخلية تجرى في الخريف.

أمريكا لن تسمح لإسرائيل باحتلال غزة

فيما قال رامي جبر، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في واشنطن، إن مسؤول الاتصالات الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أدلى بتصريحات جديدة توضح بشكل كبير وجهة النظر الأمريكية تجاه مستقبل غزة ما بعد هذا الصراع.

وأضاف “جبر”، خلال مداخلة ببرنامج “جولة المراسلين”، ويقدمه الإعلامي رعد عبدالمجيد،  أن “كيربي” قال إنه سيكون هناك غزة بعد هذا الصراع، وأن الولايات المتحدة لن تسمح باحتلالها ولا تؤيد احتلالها من قبل إسرائيل، كما أكد أن الولايات المتحدة تبذل كل ما أوتيت من قوة من أجل تحقيق حل الدولتين.

وأشار إلى أن هذين عنصران مهمان للغاية في وجهة النظر الأمريكية لمستقبل غزة ما بعد الحرب، ويأتيان مكملين لوجهة النظر الأمريكية فيما يخص ما يحدث الآن من أن غزة للفلسطينيين كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن سابقا، وأن غزة أرض فلسطينية، ويجب أن يحكمها الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الولايات المتحدة ترفض بشكل قاطع التهجير القسري للفلسطينيين، وأنهم يجب أن يبقوا كذلك، كما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنه على إسرائيل العمل على السماح للفلسطينيين بالعودة لمنازلهم في شمال قطاع غزة، لكن الولايات المتحدة والأمم المتحدة تدرس إمكانية ذلك في ظل الظروف المواتية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى