خارج الحدود

تقرير حقوق الإنسان الأمريكي، طمس للحقائق وتبرير لقصف المستشفيات

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، تقريرها السنوي، حول حقوق الإنسان في مختلف مناطق العالم، إلا أن وزير الخارجية خلال مؤتمر استعراض التقرير، ركز بصورة كبيرة على نتائج التقرير عن الأوضاع الحالية التي يشهدها قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى نهاية عام 2023.

وركز التقرير الفرعي عن الأوضاع في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، على ما حدث داخل تلك المناطق منذ عام 2023، من مواجهات مباشرة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين، وكذلك ما حدث منذ بدء أحداث الـ 7 من أكتوبر والتي أدت لتصعيد واضح في منطقة الشرق الأوسط.

أعمال عنف بحق الفلسطينيين واستعراض تبريرات قصف المستشفيات

وسلط تقرير حقوق الإنسان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية،  الضوء على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتسبب في استشهاد 21 ألف فلسطيني في القطاع قبل نهاية 2023، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق تقارير الأمم المتحدة، والتي اعتمدت على احصائيات وزارة الصحة داخل القطاع.

وزعم تقرير الولايات المتحدة الأمريكية، أن الفصائل الفلسطينية، استخدمت المرافق المدنية والطبية كالمستشفيات والمراكز الطبية كمنصات لإطلاق الصواريخ، ومقار لتخزين الأسلحة واحتجاز الرهائن وفقًا لتقارير عبرية، لكن الولايات المتحدة الامريكية لم تذكر أي تقارير رسمية تفيد خلالها بأن مزاعم الاحتلال الإسرائيلي، حقيقية بشأن استخدام الأهداف الحيوية كقواعد عسكرية.

ولكن بالنظر إلى تقارير وبيانات منظمة الأمم المتحدة، نجد أن منظمة الصحة العالمية أدانت بصورة مستمرة استهداف إسرائيل للمستشفيات والمراكز الطبية، رافضًة أي اعتداءات قد تضرب تلك الأهداف كونها أهداف محمية بموجب القانون الدولي.

الاحتجاز والأسر واعتقال الفلسطينيين بعد السابع من أكتوبر

ذكر تقرير الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان، قيام الفصائل الفلسطينية باحتجاز 253 من الإسرائيليين داخل قطاع غزة، مع اندلاع عملية طوفان الأقصى كما أسمتها الفصائل الفلسطينية، والذين كانت حسبما زعم الاحتلال الإسرائيلي من النساء والأطفال الذين كانوا في إحدى الحفلات الموسيقية بالقرب من قطاع غزة.

وفي الوقت ذاته لفت تقرير حقوق الإنسان إلى التقارير الصادرة عن هيئة الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مئات الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ وقوع أحداث الـ 7 من أكتوبر بطريقة همجية وغير مسبوقة.

الفلسطينيون حرموا من الحصول على الرعاية الصحية اللازمة 

وزعم تقرير الولايات المتحدة، أن النشاط العسكري للأمن داخل قطاع غزة والتابع للفصائل الفلسطيني، أدى إلى عرقلة حصول المدنيين في القطاع على الرعاية الطبية اللازمة، خاصًة، بعد تعرضهم لجروح خطيرة، مستعينة، بتقرير الأمم المتحدة الذي أكد أن ثلث المستشفيات في قطاع غزة توقفت عن العمل خلال 2023.

في الوقت ذاته كانت تقارير الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، أوضحت عكس ذلك، حيث أفادت تقارير الأمم المتحدة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد قصف المستشفيات والمراكز الطبية داخل قطاع غزة.

عرقلة الطواقم الإنسانية في قطاع غزة.

وقال تقرير حقوق الإنسان، إن حماس والفصائل الفلسطينية، عرقت حركة العاملين في المجال الإنساني داخل قطاع غزة، بل وأقامت حواجز على الطرق، في محاولة منها لمنع العاملين في المجال الإنساني لمنعهم من مغادرة المناطق التي أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أنها ستقوم بقصفها.

لكن تقارير الأمم المتحدة، أفادت أنه خلال 2023، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بقتل 144 موظفًا تابعًا للأمم المتحدة، و312 عاملًا في مجال الصحة، إلى جانب 40 عاملًا في الدفاع المدني، ولم تلتفت التقارير الأممية إلى قيام أي أطراف داخل فلسطين بانتهاك حقوق العاملين الإنسانيين داخل القطاع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى