إقتصاد

تركيا.. ضريبة إضافية بنسبة 40 بالمئة على السيارات الكهربائية من الصين

28 مارس 20235

شارك0

كشفت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين، أن تركيا فرضت ضريبة إضافية بنسبة 40 بالمئة على واردات السيارات ذات المحركات الكهربائية من الصين.

وأوضحت صحيفة (ديلي صباح) أن هذا القرار، الذي نشر مؤخرا في الجريدة الرسمية، جاء في الوقت الذي تستعد فيه تركيا لطرح سيارة (توغ) وهي أول سيارة كهربائية منتجة محليا في البلاد.

ومن المتوقع طرح السيارة التركية، والتي تم تدشين مصنعها نهاية العام الماضي في ولاية بورصة الشمالية، في السوق المحلي عن ما قريب.

ولتشجيع نجاح المشروع، قدمت الحكومة أشكالا مختلفة من الدعم، بما في ذلك التخفيضات الضريبية ومعدلات اقتراض مواتية، والالتزام بشراء 30 ألف سيارة سنويا حتى نهاية العام 2035.

وفي 2022، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبا، لتصل إلى 7733 وحدة، ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض معدلات ضريبة المستهلك مقارنة بالسيارات التقليدية ذات محركات الاحتراق.

وعلى الرغم من هذا النمو، فإن السيارات الكهربائية لا تمثل سوى ما يزيد قليلا عن 1 بالمئة من إجمالي سوق سيارات الركاب في البلاد.

وكانت جمعية موزعي السيارات والتنقل قد ذكرت الأسبوع الماضي أن مبيعات سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة ارتفعت في البلاد بنسبة 63.4 بالمئة على أساس سنوي في يناير، لتفوق 81 ألف سيارة.

وأضافت الجمعية أنه في الفترة من يناير إلى فبراير 2023، زادت المبيعات بنسبة 50,4 بالمئة على أساس سنوي.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى