خارج الحدود

«ترامب» أول رئيس أمريكي يقف أمام المحكمة الجنائية اليوم في 88 تهمة

يمثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لأول محاكمة جنائية في محكمة نيويورك، وبهذا الحدث يعد الرئيس الأمريكى السابق، أول رئيس أمريكي يقف أمام القضاء مُواجهاً 88 تهمة في أربع دعاوى جنائية منفصلة.

ويواجه ترامب البالغ من العمر 77 عامًا عقوبة السجن، وهو ما قد يؤثر على ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة ضد جو بايدن.

وتدور القضية التي يحاكم فيها ترامب حول مبلغ 130 ألف دولار، دُفع لممثلة أفلام إباحية سابقة، ستورمي دانيالز، لإخفاء علاقة جنسية مزعومة مع ترامب قبل عشر سنوات،  وينفي ترامب هذه الادعاءات بشدة، معتبرًا إياها محاولة للتأثير على الانتخابات.

الاتهامات الموجهة لدونالد ترامب

الدعوى الأولي، القيام بمحاولات غير مشروعة لقلب نتائج انتخابات 2020 التي فاز بها جو بايدن، «التآمر ضد المؤسسات الأميركية» و«تقويض الحق في التصويت». 

الدعوى الثانية، يحاكم فيها ترامب أمام القضاء في جورجيا مع 14 شخصاً آخرين بوقائع مماثلة للدعوى الأولى، وبرزت القضية من خلال مكالمة هاتفية أجراها ترامب في يناير 2021 مع مسؤولين في جورجيا طلب منهم فيها «إيجاد» ما يقرب من 12 ألف صوت باسمه ليتمكن من الفوز في هذه الولاية.

الدعوى الثالثة، متهم  فيها ترامب بتعريض الأمن القومي للخطر من خلال الاحتفاظ بعدد من الوثائق تتضمن ملفات من البنتاجون ووكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الأمن القومي، بعد مغادرته البيت الأبيض بدلاً من تسليمها إلى الأرشيف الوطني كما يقتضي القانون، كما أنه متهم بمحاولة إتلاف الأدلة في القضية التي تصل العقوبة فيها إلى السجن 10 سنوات.

تفاصيل المحاكمة

تبدأ المحاكمة اليوم الاثنين ، بانتقاء هيئة المحلفين لتحديد ما إذا كان ترامب مذنبًا في الاتهامات الموجهة إليه، بحسب الادعاء، والنسخ المزورة من المستندات المحاسبية ساعدت في إخفاء المبلغ المدفوع لدانيالز خلال الحملة الانتخابية لعام 2016.

التحديات القانونية

يشير أستاذ القانون كارل توبياس إلى أن ترامب ومحاميه نجحوا في تأخير المحاكمات الأخرى، لكن قضية دانيالز قد تكون الوحيدة التي يُصدر فيها حكم قبل الانتخابات. 

إجراءات المحاكمة والأمن

ستكون محكمة مانهاتن تحت إجراءات أمنية مشددة، ومن المتوقع تنظيم احتجاجات مؤيدة ومناهضة لترامب. 

مصير ترامب

ستستغرق عملية انتقاء هيئة المحلفين وقتًا، وستكون مهمتهم تحديد ما إذا كان ترامب مذنبًا أو بريئًا. وتشكل القضية تحديًا كبيرًا لترامب، إذ يعتمد مستقبله السياسي على نتيجة المحاكمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى