مجتمعفي الواجهة

تذكير.. لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب

لائحة العطل 2023 بالمغرب: لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب حيث أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قرارًا وزاريًا بشأن تنظيم جدول العطل 2023 والذي يحدد برنامج العطلة المدرسية. يمكنكم تحميل جدول لائحة العطل 2023 المدرسية على شكل PDF.

لائحة العطل 2024 الجديدة بالمغرب

لائحة العطل المدرسية 2024/2023 الجديدة بالمغرب

لائحة العطل المدرسية بالمغرب 2024/2023، برنامج العطل المدرسية ولائحة العطل المدرسية وتاريخ الدخول المدرسي بالمغرب 2024/2023.

ستجدون في هذا المقال:

  • لائحة العطل بالتعليم الابتدائي 2024.
  • لائحة العطل بالتعليم الإعدادي 2024.
  • لائحة العطل بالتعليم الثانوي 2024.
  • لائحة العطل بالمغرب PDF.
  • لائحة العطل 2024 بالمغرب.
  • لائحة العطل الجامعية 2024.
  • لائحة عطل التكوين المهني 2024.
  • جدول العطل 2024.
  • العطل بالتعليم الابتدائي 2024.
  • العطل بالتعليم الثانوي الإعدادي 2024.
  • العطل بالتعليم الثانوي التأهيلي 2024.
  • جدول العطل BTS أقسام التحضير لشهادة التقني العالي 2024.

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2024/2023 الذي حدد برنامج العطل المدرسية ولائحة العطل المدرسية وتاريخ الدخول المدرسي بالمغرب 2024/2023.

كما أن لائحة العطل المدرسية 2023 الجديدة تتضمن 54 يومًا موزعة بين العطل الوطنية والدينية.

لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب
لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب

تحميل لائحة العطل المدرسية 2024/2023 PDF

القائمة الرسمية للائحة العطل 2024 بالمغرب

القائمة الرسمية للائحة العطل 2024 بالتعليم الابتدائي و الثانوي الإعدادي و الثانوي التأهيلي و أقسام التحضير لشهادة التقني العالي برسم السنة الدراسية 2024/2023.

أيام العطل المدرسية في المغرب 2024 هي كالتالي:

  • عطلة عيد المولد النبوي (يومين)
  • عطلة الفترة البينية الأولي (8 أيام)
  • عطلة ذكرى المسيرة الخضراء (يوم واحد)
  • عطلة عيد الاستقلال (يوم واحد)
  • عطلة الفترة البينية الثانية (8 أيام)
  • عطلة رأس السنة الجديدة (يوم واحد)
  • عطلة تقديم وثيقة الاستقلال (يوم واحد)
  • عطلة منتصف السنة الدراسية (8 أيام)
  • عطلة الفترة البينية الثالثة (8 ايام)
  • عطلة عيد الشغل (يوم واحد)
  • عطلة عيد الفطر (3 أو 4 أيام)
  • عطلة الفترة البينية الرابعة (8 ايام)
  • عطلة عيد الأضحى (4 أيام)

تواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة 2024/2023

تواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة بالأسلاك التعليمية الثلاثة ومسك النقط عبر مسار للدورة الأولى والثانية في الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي حسب مذكرة رسمية صادرة عن مديرية وزارة التربية الوطنية. المذكرة الصادرة تحدد بالضبط تواريخ إجراء الفروض وتاريخ مسك نقط المراقبة عبر منظومة مسار.

تواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة 2024/2023
لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب
تواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة 2024/2023
لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب
تواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة 2024/2023
لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب

مقرر تنظيم السنة الدراسية 2024/2023 PDF

لائحة العطل الجامعية 2023-2024

لائحة العطل الجامعية بالمغرب 2024/2023: أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2024/2023 الذي حدد برنامج العطل الجامعية.

لائحة العطل الجامعية بالمغرب 2024/2023

لائحة العطل الجامعية بالمغرب 2024/2023
لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب

لائحة العطل الجامعية 2024/2023 بالمغرب : 

-عطلة عيد المولد النبوي (يومين).
-عطلة ذكرى المسيرة الخضراء (يوم واحد).
-عطلة عيد الاستقلال (يوم واحد).
-عطلة رأس السنة الجديدة (يوم واحد).
-عطلة تقديم وثيقة الاستقلال (يوم واحد).
-عطلة نهاية الأسدوس الأول (8 أيام).
-عطلة فصل الربيع وعيد الشغل وعيد الفطر (8 أيام).
-عطلة عيد الأضحى (5 أيام).

ملاحظة: أيام العطل الدينية ليست نهائية، لأنها تتطلب التأكد من ظهور القمر من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛ مع الإشارة أن هذه الأعياد الدينية تتضمن فقط يومين للعطل الرسمية في الإدارة العمومية المغربية.

لائحة عطل التكوين المهني 2023-2024 الجديدة الرسمية بالمغرب

هذه لائحة عطل التكوين المهني 2023-2024 OFPPT Vacances الجديدة الرسمية بالمغرب, جدول العطل الخاصة بطلبة التكوين المهني برسم الموسم التكويني 2023/2024 كما كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتي تعرف عددا من العطل الدينية والوطنية.
حدد برنامج العطل على ثلاث أطوار موزعة على شهر دجنبر ومارس وماي لكل طور منهم عطلة 8 أيام إضافة الى عطلة منتصف السنة التكوينية أواخر شهر يناير.

لائحة عطل التكوين المهني 2023-2024

أصدرت وزارة التعليم العالي لائحة عطل التكوين المهني بالمغرب الجديدة للسنة التكوينية 2023/2024 كما يلي.

لائحة عطل التكوين المهني 2023-2024
لائحة العطل المدرسية 2023-2024 الجديدة بالمغرب

فقد عرف مجموع أيام عطل التكوين المهني 2023-2024 تغييرا بسيطا عن الموسم الماضي، بحسب ما جاء في المرجع الصادر بالدار البيضاء من طرف المديرة العامه. حيث عرف نقص يوم واحد، إذ أصبحت 47 يوما مقابل 46 يوما خلال الموسم التكويني الماضي.
كما كشف جدول عطل التكوين المهني فقد تم تخصيص عطلة لمدة ثمانية أيام لكل طور بعد كل 12 أو 13 أسبوع مخصصة للدراسة إضافة إلى عطلة منتصف السنة التكوينية.

جدول عطل التكوين المهني 2024 OFPPT Vacances

عطلة عيد المولد النبوي (يومين)
عطلة ذكرى المسيرة الخضراء (يوم واحد)
عطلة عيد الاستقلال (يوم واحد)
عطلة الطور الأول (8 ايام)
عطلة رأس السنة الجديدة (يوم واحد)
عطلة تقديم وثيقة الاستقلال (يوم واحد)
عطلة رأس السنة الأمازيغية (يوم واحد)
عطلة منتصف السنة التكوينية (8 ايام)
عطلة الطور الثاني (8 ايام)
عطلة عيد الشغل (يوم واحد)
عطلة عيد الفطر (3 او 4 أيام)
عطلة الطور الثالث او عطلة الربيع (8 ايام)
عطلة عيد الأضحى (4 أيام)
للاشارة, لائحة أيام العطل الدينية ليست نهائية، لأنها تتطلب التأكد من ظهور القمر من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

كيف اقضي العطلة الصيفية  وكيف أستفيد بشكل كامل من لائحة العطل المدرسية

تمثّل العطلة الصيفية بالنسبة للكثيرين فرصة لهم لأخذ استراحة من ضغوطات العمل والدراسة، والاستمتاع بعدم فعل أيّ شيء، وفي الوقت الذي يراها البعض مضيعة للوقت، نجد أنّ لفترة العطلة فوائد ومنافع قد لا يعرفها الكثيرون وهي أكثر من مجرّد فرصة للراحة. فكيف يمكنك يا ترى أن تستفيد من عطلتك الصيفية؟
بداية لابدّ لنا من التعرّف على أهم فوائد أخذ إجازة من العمل أو الدراسة، وذلك بحسب ما نشرته مجلّة The Village Journal:

1- تحسين الصحة الجسدية

بحسب دراسات أجريت على عدد من الأشخاص الذين يحرصون على فترة إجازة سنوية، وآخرين يستمرون بالعمل دون أخذ أي إجازة، أظهرت النتائج أنّ أولئك الذين يأخذون إجازات يتمتّعون بصحة جسدية أفضل، ويعيشون لفترة أطول، إذ أظهرت الدراسات أن للعطلة أثر إيجابي في خفض ضغط الدم ونسب الكولسترول.

اطّلع أيضًا على المنح الدراسية المتاحة على فرصة

2- تحسين الصحة العقلية

تلعب الإجازة دورًا مهمّا في تحسين نفسية الأشخاص، إذ أكّد العديد من الموظفين المعتادين على أخذ إجازة لقضاء العطلة الصيفية بانتظام أنّهم يعودون إلى وظائفهم بنفسيّة أحسن وقدرات إبداعية أكبر. ويتمكّنون في غالب الأحيان من إيجاد حلول سريعة لمشاكل كانت تبدو لهم عويصة من قبل.

اطّلع أيضًا على دورات مجانية اونلاين

3- رفع الكفاءة في العمل

أخذ إجازة لا يعود بالنفع على الموظف فقط، بل وعلى الشركة التي يعمل فيها أيضًا، حيث أوضحت الشركات التي تشجّع موظفيها على أخذ إجازة والاستمتاع بالعطلة الصيفية أنّ الموظفين يرجعون إلى العمل بروح معنوية عالية، الأمر الذي يسهم في رفع كفائتهم وبالتالي كفاءة الشركة، ويؤدي إلى تراجع نسب استقالة الموظفين وتركهم للعمل. فضلاً عن خلق بيئة إيجابية في الشركة وتعزيز التفاعل المثمر بين زملاء العمل.

4- تعزيز الروابط العائلية

في خضّم الحياة المليئة بالانشغالات، قد تفتر العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة، وهنا تأتي فائدة قضاء العطلة الصيفية مع العائلة، والتي تسهم في تعزيز هذه الروابط وتقويتها بالإضافة إلى بناء ذكريات جديدة واستعادة اللحظات الحلوة من الماضي.

وبالإضافة إلى المنافع السابقة، فالعطلة الصيفية على وجه الخصوص تعتبر فرصة مميزة لتحفيز الإبداع وبناء الذات وتطوير المهارات الشخصية. إنها ليست مجرّد وقت فراغ للتسلية وتضييع الوقت، بل في واقع الأمر فسحة لاكتشاف شغفك الحقيقي. وهنا قد يراودك السؤال: كيف أقضي العطلة الصيفية؟ ومالذي يمكنني فعله خلالها كي تعود عليّ بالنفع والفائدة؟

كيف أقضي العطلة الصيفية

إليك فيما يلي أربع طرق لقضاء عطلة صيفية مميزة زاخرة بالإنجاز:

1- تعلّم مهارة جديدة

عتبر العطلة الصيفية فرصة مميزة لتقوم بها بممارسة هواية أو تعلّم مهارة جديدة لم تكن تملك الكافي لتعلّمها. احرص على اتباع الخطوات التالية في سبيل تعلّم أيّ مهارة جديدة:

  • ضع قائمة بأهم المهارات التي تودّ تعلّمها أو الهوايات التي ترغب بممارستها، وذلك حتى تحصر خياراتك وتبعد نفسك عن الشعور بالضياع.
  • ابحث على الانترنت عن مصادر لتعلّم هذه المهارة، إذ ليس من الضروري أن يكون تعلّم شيء جديد مكلفًا، هنالك العديد من دورات الانترنت المجانية و ورشات العمل التدريبية التي تتناول مختلف المواضيع وتسهم في اكتساب مهارات جديدة.
  • سجّل في دورات قريبة منك، سواءً في جامعتك أو كن جزءًا من مخيم صيفي تنظّمه مدرستك أو مؤسسة قريبة منك، واحرص على حضور ما أمكنك من الدروس والمحاضرات، حيث يمكنك اختيار أوقات متأخرة من النهار أو في المساء وذلك حتى لا تشعر بالضغط وتستمتع بالنوم متأخرًا خلال العطلة.
  • تدرّب بانتظام على مهارتك أو هوايتك الجديدة، وتذكّر أن وقتك خلال العطلة الصيفية ملكك أنت وحدك، فاستغلّه جيدًا في تطوير نفسك ما أمكنك ذلك.
  • وثّق رحلتك في تعلّم مهارتك الجديدة. ولا يعني هذا الأمر بالضرورة أن تنشر جميع مراحل التعلّم على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الاحتفاظ بالصور والفيديوهات التي تلتقطها لنفسك حتى تحفّزك في المستقبل، ومن يدري فقد تكون رحلتك قصّة ملهمة لزملائك وأصدقائك.

2- اكسب بعض المال

لا ضير أبدًا من الحصول على دخل إضافي خلال العطلة، ولعلّ هذه النقطة ذات أهمية للطلاّب أكثر منها للموظفين. إذا كنت طالبًا جامعيًا أو في المرحلة الثانوية، يمكنك أن تستغلّ جزءًا من وقتك خلال العطلة الصيفية للقيام بعمل تحصل مقابله على دخل إضافي، ويمكنك ذلك من خلال ما يلي:

  • تصفّح موقع جامعتك الإلكتروني والذي قد يعرض بعض فرص العمل للطلاّب أثناء فصل الصيف. يمكنك أيضًا سؤال المؤسسات والشركات القريبة منك أو أفراد عائلتك وأصدقائك عن فرص عمل أو فرص تدريب عملي قصيرة الامد.
  • احرص على كتابة سيرة ذاتية مهنية تحت إشراف أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك ممّن يملكون خبرة في هذا المجال. إنّها خطوة مهمّة ستعود عليك بالنفع مستقبلاً، فالتدرب على كتابة السيرة الذاتية خلال مرحلة الدراسة الثانوية أو الجامعية سيختصر عليك الكثير من الوقت عندما تقبل على سوق العمل.
  • اختر وظائف بعدد ساعات مناسب، فهدفك في النهاية ليس أن ترهق نفسك خلال العطلة، وإنّما الاستمتاع بوقتك وتجربة أشياء جديدة مفيدة، واكتساب خبرة عملية .
  • استمتع بوقتك وادّخر بعضًا من دخلك، لتشعر حقًا بقيمة عملك وتعبك، حيث يمكنك ادّخار جزء من المال الذي تجنيه لتشتري شيئًا طالما رغبت فيه. ليس هذا وحسب، استمتع بوقتك ما أمكنك ذلك مع الحرص على أداء مهمّاتك على أتمّ وجه، سيعكس شغفك والتزامك بالمسؤوليات الموكلة إليك مدى اهتمامك وجدّيتك، وقد يفتح أمامك آفاقًا لوظيفة مستقبلية.

3- اكتشف مجتمعك

من المهمّ أن تكون على اطّلاع بالمجتمع الذي تعيش فيه، تعرّف على الناس من حولك، وكن جزءًا فاعلاً في حيّك أو مدينتك أو بلدك بشكل عام. حيث يمكنك ذلك من خلال ما يلي:

  • نظّم رحلة مع العائلة والأصدقاء لاستكشاف مكان قريب منك لم يسبق لك زيارته. وتعدّ الأماكن الأثرية، والحدائق والمتاحف وجهات مميزّة لاستكشاف منطقتك.
  • استخدم وسائل النقل العام بدلاً من سيارتك الخاصة، حيث تتيح لك هذه الطريقة التعرّف على أناس أكثر ورؤية أماكن جديدة تمرّ بها في طريقك إلى وجهتك. وأيّا كان المكان الذي ستذهب إليه، احرص على الخروج مبكرًا واختيار أطول طريق يؤدي إليه حتى تتاح لك الفرصة لرؤية الكثير من الأمور الجديدة.
  • كن جزءًا من الفعاليات المحلية المختلفة التي تقام في مدينتك أو بلدك من مهرجانات ثقافية ومؤتمرات ومبادرات. مثل هذه النشاطات تسهم بشكل كبير في توسيع شبكة علاقاتك وتطوير مهارات التواصل لديك وتقوية شخصيتك.

4- تطوّع

لا أحد ينكر أهمّية التطوع في مسيرتك الشخصية والمهنية. لا شيء أفضل من أن تكون جزءًا من النشاطات الخيرية وأن تعطي دون انتظار مقابل. ليس هذا وحسب، فالتطوّع يتيح لك التعرّف على أناس من ثقافات مختلفة (في حال اخترت التطوع في الخارج) فضلاً عن كون إضافة قيّمة لسيرتك الذاتية في المستقبل ووسيلة لتطوير مهارتك وتعميق خبراتك. وممّا لا شكّ فيه أنّ فرص التطوع في تزايد وتنوّع مستمر، يمكنك أن تتطوّع داخل بلدك أو في الخارج، كم يمكن أن تتطوّع شخصيًا أو عن طريق الإنترنت، الخيارات واسعة ولك أن تختار ما يناسبك.

في حال قمت بتنظيم وقتك واستطعت تقسيمه بين النشاطات الأربعة السابقة الذكر، وخصصت وقتًا إضافيًا للراحة والاستجمام والاستمتاع بوقتك، فسوق تقضي عطلة مميزة مليئة بالفائدة ولن تكون مجرّد أيام روتينية تهدر فيها وقتك دون أيّ نفع، تذكّر دومًا أن الوقت هو أحد أثمن الأشياء في العالم، واللحظات التي تمضي لا يمكن استرجاعها، لذا احرص على أن تنفقها فيما يفيد ويعود عليك وعلى غيرك بالنفع مستقبلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى