خارج الحدود

بين مذكرات اعتقال دولية وهجوم المستوى السياسي الإسرائيلي، نتنياهو «منهار»

قالت القناة 12 العبرية في تليفزيون الاحتلال الإسرائيلي، إن الحكومة والجيش يستعدان لمواجهة قرار إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف جالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

اتصالات مكثفة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال ضده

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة معاريف العبرية، عن مصادر مطلعة أن بنيامين نتنياهو خائف ومتوتر من احتمال صدور مذكرات اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.

وتابعت معاريف: «نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرات اعتقال من الجنائية الدولية».

كما أشارت معاريف، إلى أنه ثمة اعتقاد بأن صدور مذكرات الاعتقال مسألة وقت وقد تشمل مع نتنياهو وزير الدفاع ورئيس الأركان.

وقالت معاريف بحسب مصادر مطلعة، فإن نتنياهو يتعرض لضغوط غير عادية من احتمال صدور مذكرات اعتقال بحقه نيابة عن المحكمة الجنائية الدولية، وقام في الأيام الأخيرة بإجراء ماراثون من المكالمات الهاتفية في محاولة للضغط على كل عامل ذو صلة في هذه المسألة، مع التركيز على بايدن. وإذا تم تنفيذها فإن هذه الأوامر ستحدث زلزالاً بأبعاد لم نعرفها بعد.

بين مذكرات اعتقال دولية وهجوم المستوى السياسي الإسرائيلي، نتنياهو «منهار»

الولايات المتحدة: «إما رفح أو مذكرات اعتقال»

وقالت الصحفي الإسرائيلي يانون ماجال: «إذا لم يعود بايدن إلى رشده ويوقف المحكمة الجنائية في لاهاي، بما في ذلك إذا لزم الأمر (كما فعل ترامب) من خلال التهديد بعقوبات شخصية ضد رؤساء المحكمة، فقد تصدر بالفعل هذا الأسبوع مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو، وغالانت وهاليفي».

وتابع ماجال: «بايدن يقول لنتنياهو إما رفح أو مذكرات اعتقال»، كما أشار ماجال، إلى ما قاله مسؤول سياسي إسرائيلي: «لم يكن هذا ليحدث لو أن الأميركيين أعطوا المحكمة الضوء الأحمر. وهذا حدث خطير للغاية، لكنه لن يجعل نتنياهو يغير سياسته».

بين مذكرات اعتقال دولية وهجوم المستوى السياسي الإسرائيلي، نتنياهو «منهار»

الهجوم الإسرائيلي على رئيس الوزراء نتنياهو

قال «تسيبي ليفني» وزير الخارجية الإسرائيلية السابق في حكومة الاحتلال الإسرائيلي: «نحن في سقوط حر منذ 7 أكتوبر بسبب حكومة نتنياهو».

كما قال عضو الكنيست عوفر كسيف: «قلبي مع المحتجزين وعائلاتهم، لكن الدكتاتور «نتنياهو» البغيض المريض نفسيا لا قلب له، ويداه ملطختان بالدماء، إنني أدعو الجميع إلى الخروج ضد الظالم وأعوانه في الجريمة، إنهم يقتلون المختطفين عمداً».

كما هاجمت عائلات المحتجزين في قطاع غزة، نتنياهو تعليقاً على فيديو القسام: «شاهدنا نتنياهو يخرب أي احتمال للتوصل إلى صفقة لمصالحه الشخصية، نطالب أعضاء الحكومة بدفع الثمن بوقف الحرب وإعادة أبنائنا».

وعلى الصعيد ذاته، قال الصحفي الإسرائيلي بن كسبيت: «إصدار امر باعتقال نتنياهو من قبل المحكمة الدولية هو امر وقت لا اكثر».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى