خارج الحدود

بعد تعليق عدة دول مساهمتها بالمنظمة.. الأمم المتحدة تدعو لإنقاذ الأونروا

بعد أن علقت عدة دول تمويلها  وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، علي خلفية زعم سلطات الاحتلال الإسرائيلي اتهامات ضد موظفي الوكالة، تورط عناصر من الوكالة في تنفيذ أحداث 7 من أكتوبر.

تعهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الأحد، باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي موظف بالأمم المتحدة ضالع في أعمال إرهـابية، كما دعا الحكومات التي علقت مساهماتها في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) إلى إعادة النظر في قرارها.

جوتيريش يطالب باستمرار دعم الدول التي علقت دعمها للأونروا 

ناشد أنطونيو جوتيريش الحكومات التي علقت مساهماتها في الأونروا أنّ تعمل على الأقل على ضمان استمرارية عمليات المنظمة.

وقال جوتيريش في بيان له: «أي موظف بالأمم المتحدة ضالع في أعمال إرهـابية سيخضع للمساءلة بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية»، مضيفًا: «أناشد بقوة الحكومات التي علقت مساهماتها في الأونروا أن تعمل على الأقل على ضمان استمرارية عمليات المنظمة».

وتأتي تصريحات جوتيريش بعد قيام الأمانة العامة للأمم المتحدة بإنهاء خدمة 9 من بين 12 من موظفي الأونروا الضالعين في أحداث الـ 7 أكتوبر.

وأوضح جوتيريش، أن الأمانة العامة مستعدة للتعاون مع سلطة مختصة قادرة على مقاضاة الأفراد الذين ثبتت إدانتهم بارتكاب أعمال إرهـابية، مشيرة إلى أن «الأمم المتحدة ملتزمة بمكافحة الإرهاب في جميع أشكاله ومظاهره، وستعمل على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم استخدام اسمها أو موظفيها لأغراض إرهـابية».

وتأتي هذه التطورات في ظل التوتر المستمر بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، حيث تشهد الأراضي الفلسطينية منذ نهاية العام الماضي موجة تصعيد عنيف أدت إلى استشهاد وجرح عشرات الفلسطينيين.

مسؤولو «الأونروا» يرفضون زعم الاحتلال تورطهم في أحداث 7 أكتوبر

قال المتحدث السابق باسم الأونروا كريس غانيس: «إن وقف بريطانيا مساعداتها للوكالة غير متناسب وعقابي تماماً»، وأضاف كريس غانيس: «الأونروا تواجه تهديدا وجوديا الليلة وهي وكالة يجب أن تبقى وسوف تبقى».

كما علق فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأونروا على زعمه الاحتلال وما تلاه من دول الدول الداعمة لزعم الاحتلال: «تعليق تمويل الوكالة صادم»، وأكد أن: «تعليق تمويل الوكالة يهدد العمل الإنساني في المنطقة خاصة في غزة».

وطالب لازاريني بإعادة النظر في هذ الزعم قائلاً: «أدعو الدول التي علقت التمويل إلى إعادة النظر في قراراتها».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى