خارج الحدود

برنامج الأغذية العالمي: السودان على شفا أكبر أزمة جوع في العالم

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن السودان على شفا أكبر أزمة جوع في العالم، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

وأكد برنامج الأغذية العالمي: «أقل من 5% من السودان يستطيعون أن يوفروا لأنفسهم وجبة غذاء كاملة»، وأضاف: «18 مليون شخص في أنحاء السودان يواجهون حاليا جوعا حادا، وسط تقارير عن وفاة أشخاص بسبب الجوع».

تدفق المساعدات الإنسانية من «تشاد»

وعلى ذات الصعيد، أعلنت «كلمنتين نكويتا سلامي» المنسقة المقيمة للأمم المتحدة منسقة للشؤون الإنسانية في السودان، اليوم الأربعاء، أن السلطات السودانية ستسهل تدفق المساعدات الإنسانية من تشاد، من خلال تغريدة على صفحة الأمم المتحدة على منصة التواصل الإجتماعي «أكس».

وتعتبر تلك الخطوة إيجابية لملايين السودانيين في معسكرات النازحين في إقليمي دارفور وكردفان، وعدة مناطق أخرى تعاني نقصا حادا في الغذاء بسبب الحرب المستمرة في البلاد منذ 11 شهرا.

وأضافت سلامي: «أُبلغت أن الحكومة السودانية ستسهل وصول المساعدات الإنسانية من تشاد عبر معبر تينا الحدودي. نحن الآن على اتصال مع السلطات والأطراف المعنية حتى نتمكن من إعادة قوافلنا الإنسانية إلى الطريق».

الأمم المتحدة: 25 مليون سوداني يعاني أزمة الغذاء

وكشفت تقارير الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، إن أكثر من 25 مليون سوداني، أي نحو 65 بالمئة من السكان، يعانون من ازمة غذائية شديدة.

وحذرت تلك التقارير من وصول الأوضاع الغذائية السودانية إلى حالة الانهيار الكامل، في ظل عدم توفر السلع التموينية والمياه والخدمات الأخرى مثل الكهرباء والاتصالات، وخروج أكثر من 60 بالمئة من المستشفيات عن الخدمة.

وفي السياق ذاته، قالت الإدارة العامة لمعسكرات النازحين في دارفور: «ما بين 250 إلى 300 شخص يموتون يوميا في المعسكرات المنتشرة في الإقليم بسبب الجوع وأمراض سوء التغذية».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى