خارج الحدود

بدون حضور أطراف النزاع، فرنسا تستضيف مؤتمرا يناقش الأوضاع السودانية

تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الاثنين، مؤتمرًا دوليًا يقوده الجانب الألماني لمناقشة الأزمة السودانية التي تدخل عامها الثاني، ويهدف المؤتمر إلى إيجاد حلول سياسية للأزمة وجمع الدعم المالي، في ظل تعثر جهود الوساطة الدولية بين عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

التأثيرات الإنسانية للأزمة

أسفرت الحرب في السودان عن خسائر بشرية جسيمة، وأعلنت الأمم المتحدة عن سقوط آلاف القتلى، كما أدت إلى تدهور الأوضاع الإنسانية، مما دفع البلاد إلى شفا المجاعة وتدمير البنية التحتية، بالإضافة إلى تشريد الملايين.

أهداف المؤتمر

يتضمن المؤتمر جوانب سياسية على مستوى الوزراء لبحث مخارج للنزاع، و أخري إنسانية لتعبئة التبرعات وتقديم المساعدات للسودان. 

يشارك في الاجتماع حوالي 40 شخصية من المجتمع المدني السوداني، مما يعكس الاهتمام الدولي بالأزمة.

تصريحات وزارة الخارجية الفرنسية

أكد كريستوف لوموان، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، على ضرورة إعادة الأزمة السودانية إلى صدارة الاهتمام الدولي. 

وشدد على أنه لا يجب السماح بأن تصبح الأزمة منسية، خاصةً في ظل التركيز الدولي على مناطق أخرى مثل غزة وأوكرانيا.

التداعيات الجيوسياسية للأزمة

تنبه الخارجية الفرنسية إلى أن الأزمة السودانية ليست فقط إنسانية بل جيوسياسية أيضًا، محذرة من خطر تفكك السودان والتأثيرات السلبية المحتملة على استقرار القرن الإفريقي بأكمله.

استبعاد الحكومة السودانية

واستنكرت الخارجية السودانية استضافة فرنسا مؤتمراً حول الوضع الإنساني بالسودان دون التشاور أو التنسيق مع الحكومة السودانية.

وأعرب الدكتور خالد فرح، السفير السوداني في فرنسا، عن استغرابه لعدم دعوة الحكومة السودانية، مشيرًا إلى أن المؤتمر يتعلق بشؤون دولة ذات سيادة وتم الترتيب له دون التشاور مع السودان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى