خارج الحدود

بايدن يبعث برسائل للوسطاء للضغط على حماس بشأن صفقة إطلاق سراح الأسرى

قال مسؤول أمريكي كبير في البيت الأبيض، إن الرئيس بايدن بعث يوم الجمعة برسالتين إلى الرئيس المصري وأمير قطر يطلب منهما الضغط على حماس للموافقة على صفقة رهائن والتي ستؤدي إلى وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة.

ووفقا لما ذكره مسؤول أمريكي لأكسيوس، فإن، بايدن طلب يوم الجمعة من الوسطاء في قطر ومصر استخدام نفوذهم مع حماس، للضغط عليهم من أجل الموافقة على صفقة إطلاق سراح المحتجزين لديهم، والتي ستؤدي لوقف الحرب لمدة 6 أسابيع.

وأضاف المسؤول الأمريكي، ان بايدن حثهم على الحصول على التزامات من حماس بالموافقة على الاتفاق والالتزام به. 

وحسبما ذكر موقع أكسيوس، فإن تلك الخطوة تأتي في الوقت الذي يتوقع فيه أن يسافر  مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إلى القاهرة في نهاية  الأسبوع لإجراء محادثات مع رئيس الموساد الإسرائيلي وكبار المسؤولين القطريين والمصريين في محاولة لكسر الجمود في المفاوضات لتأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة. 

ووفقا لأكسيوس، فإن الاقتراح  الحالي الذي يتم التفاوض عليه يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة وإطلاق سراح 40 رهينة – جنديات ونساء أخريات، رجال فوق سن 50 عامًا ورجال في حالات طبية حرجة.

وفي المقابل، ستطلق إسرائيل سراح ما يقرب من 700 سجين فلسطيني، من بينهم حوالي 100 يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد لقتلهم إسرائيليين. 

وأضاف المصدر الأمريكي لأكسيوس، فإن بايدن خلال مكالمته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، تطرق إلى الجولة المقبلة من المحادثات في نهاية هذا الأسبوع في القاهرة وطلب من نتنياهو إرسال مفاوضيه بتفويض أوسع من ذي قبل من أجل التوصل إلى اتفاق. 

وقال المسؤول الأميركي، إن بايدن أوضح لنتنياهو أنه يجب القيام بكل شيء لضمان إطلاق سراح الرهائن، بما في ذلك المواطنين الأميركيين، المحتجزين في قطاع منذ ما يقرب من ستة أشهر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى