خارج الحدود

باكستان وإيران تتفقان على تهدئة التوتر وتعزيز التعاون الأمني

اتفقت باكستان وإيران، أمس الإثنين، على تهدئة التوتر بينهما وتعزيز التعاون الأمني، بعد تبادلهما ضربات صاروخية عبر الحدود في وقت سابق من هذا الشهر.

وعقد وزيرا خارجية البلدين، جليل عباس جيلاني من باكستان وحسين أمير عبد اللهيان من إيران، اجتماعا في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، حيث اتفقا على احترام سيادة وسلامة أراضي كل منهما.

كما اتفقا على مكافحة الإرهاب كل على أرضه، وتأسيس نظام للتشاور على مستوى وزيري الخارجية لمراقبة التقدم في مختلف القطاعات.

وقال جيلاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع عبد اللهيان، إن البلدين لديهما «قنوات اتصال قوية»، مضيفا أنهما تمكنا من حل أوجه سوء التفاهم بسرعة كبيرة بحد وصفه.

خارجية باكستان: «أمن باكستان من أمن إيران»

وأضاف وزير الخارجية الباكستاني: «نعتبر أمن باكستان، الدولة الشقيقة والصديقة والجارة، مثل أمن إيران والمنطقة بأسرها».

من جانبه، قال عبد اللهيان إن البلدين بينهما «تفاهم جيد»، مضيفا أنه لم تشب قط خلافات إقليمية أو حروب بين إيران وباكستان، وأن التعاون بين طهران وإسلام آباد لن يسمح للإرهابيين بتعريض أمن البلدين للخطر، بحسب قوله.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي باكستان قريبا، حيث سيلتقي برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

اتفاق تهدئة وحل الأزمة القصيرة 

يُعد الاتفاق بين باكستان وإيران خطوة مهمة لتهدئة التوتر بين البلدين، والذي تصاعد في أعقاب تبادلهما ضربات صاروخية في 16 و18 يناير الماضي.

وكانت الضربات الصاروخية أخطر وقائع التوتر بين البلدين منذ سنوات، وتسببت في مقتل عدد من الأشخاص في الجانبين.

وتأتي الاتفاقية أيضا في ظل مخاوف من اتساع نطاق الاضطرابات في المنطقة، والتي تشهدها منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر الماضي.

ويأمل البلدان أن يؤدي الاتفاق إلى تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتنمية التجارة والاقتصاد.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى