خارج الحدود

انطلاق انتخابات البلدية في تركيا ومنافسة شرسة بين مرشح «أردوغان» وأوغلو

الانتخابات التركية، انطلقت اليوم الأحد الانتخابات في شرق تركيا، و فُتحت مراكز الاقتراع لانتخابات البلدية التى تجرى على المستوى الوطني.

تشمل هذه الانتخابات العديد من المدن الكبرى منها ديار بكر، أنقرة وإسطنبول، وتبدأ في غرب تركيا بعد بدايتها في شرق تركيا «بساعة»، على أن تنتهي في الساعة 5:00 بالتوقيت المحلي.

مراد قوروم وأكرم إمام أوغلو

الأتراك يدلون بأصواتهم في هذه الانتخابات البلدية، والتي تتم بين «مراد قوروم» مرشح حزب العدالة والتنمية والذي يقوده الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان مع منافسه الرئيسي «أكرم إمام أوغلو» زعيم حزب الشعب الجمهوري.

ويسعي الرئيس «أردوغان» لاستعادة السيطرة على إسطنبول من خلال مرشحه «قوروم»، أما «أوغلو» يسعى إلى تعزيز المعارضة كقوة سياسية بعد الهزائم المريرة في الانتخابات العام الماضي.

وفي عام 2019، حقق رئيس بلدية إسطنبول «إمام أوغلو» فوزًا كبيرًا على «أردوغان» وحزبه العدالة والتنمية. ورد الرئيس في 2023 بتأمين إعادة انتخابه رئيسًا للبلاد والفوز بأغلبية برلمانية مع حلفائه القوميين، الأمر الذي يجعل أوغلو أمام تحديًا كبيراً من مرشح حزب العدالة والتنمية والوزير السابق مراد قوروم.

العوامل المؤثرة في الانتخابات

أما عن العوامل المؤثرة في نتائج الانتخابات، فتشمل المشاكل الاقتصادية الناجمة عن التضخم المتفشي الذي يقترب من 70%، وتقييم الناخبين الأكراد والإسلاميين لأداء الحكومة وآمالهم في التغيير السياسي.

ولا خلاف على أن فرص «مراد قوروم» تحسنت بسبب انهيار تحالف المعارضة الذي هزمه العام الماضي، ولا يزال يحظى إمام أوغلو  بقبول الناخبين خارج حزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى