خارج الحدود

اليابان تغير خطة الهروب من ثوران جبل “فوجي”

ذكر مجلس إدارة الكوارث لجبل “فوجي”، أعلى جبل في اليابان، اليوم الأربعاء، أن خطة هروب، تم تحديثها، حال ثوران الجبل، تدعو سكان المناطق القريبة لإخلاء منازلهم سيراً على الأقدام، من حيث المبدأ، في تحول عن الخطة السابقة، التي كان من المفترض أن يتم فيها استخدام السيارات.

وراجع المجلس، الذي يضم عدة جهات، بما في ذلك الحكومة المركزية ومقاطعتي “ياماناشي” و”شيزوكا”، اللتين  يمتد فيهما بركان الجبل، الذي يبلغ ارتفاعه 3776 مترا، ومقاطعة “كاناجاوا” القريبة، خطة الإخلاء للمرة الأولى، منذ 9 سنوات استناداً إلى تنقيحات، تم طرحها على خارطة المخاطر الخاصة  بجبل “فوجي”، في عام 2021، حسب وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء، اليوم.

وتدعو الخطة، هؤلاء السكان الذين يعيشون في مناطق من المتوقع أن تصل إليها تدفقات الحمم  البركانية(اللافا)، في غضون 24 ساعة من ثوران البركان، إلى إخلاء منازلهم سيراً على الأقدام لمنع حدوث اختناقات مرورية، على الرغم من أنهم ربما يستخدمون المركبات، عندما يخلون منازلهم طواعية قبل الثوران البركاني. ويتم السماح باستخدام المركبات أيضا للسكان، الذين يعيشون بالقرب من فوهة البركان وهؤلاء في المناطق، التي من المتوقع أن تستغرق تدفقات الحمم البركانية أكثر من 24 ساعة للوصول إليها.

ويشار إلى أن أحدث ثوران لجبل “فوجي” الذي يقع على بعد حوالي 100كيلومتر جنوب غرب طوكيو، كان في عام 1707 . وخلال ذلك الوقت، استمر الثوران لمدة 16 يوماً، تاركاً طبقة من الرماد البركاني، بسمك 4 سنتيمرات في مواقع بوسط طوكيو حالياً، طبقاً لسجلات تاريخية.
 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى