خارج الحدود

المكسيك تعلق علاقتها مع الإكوادور بأمر رئاسي

أعلنت دولة ️المكسيك عن تعليق علاقاتها مع دولة الإكوادور؛ بعد اقتحام الشرطة الإكوادورية سفارتها في كيتو، وفقاً لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وفي سياق متصل، قالت وكالة سبوتنيك للأنباء إن السلطات الإكوادورية اعتقلت نائب الرئيس السابق، خورخي جلاس، من داخل السفارة المكسيكية في كيتو، التي لجأ إليها في ديسمبر الماضي.

#URGENTE
¡LO HICIERON, NOS ACABAN DE METER EN UN GRAVE PROBLEMA INTERNACIONAL!
El Gobierno de Noboa, rompiendo todos los acuerdos internacionales, ha ordenado a las fuerzas del orden, a tomarse la embajada de Mexico en Quito. Nos acaban de meter en un grave problema… pic.twitter.com/vix2vugnYb

— Zoom Ec (@ZoomEcuador) April 6, 2024

وأعلنت الخارجية المكسيكية أمس الجمعة، أن حكومتها قررت منح اللجوء السياسي لـ«جلاس» الذي لجأ إلى السفارة المكسيكية في كيتو طلبا للحماية منذ ديسمبر الماضي، إلا أن السلطات في الإكوادور أعلنت بدورها عن اعتقال خورخي جلاس من داخل مقر سفارة المكسيك.

وعلى الصعيد ذاته، قالت وزيرة الخارجية المكسيكية «أليسيا بارسينا»، إن بلادها سترفع قضية بخصوص اقتحام سفارتها في كيتو إلى محكمة العدل الدولية، مشيرة إلى إصابة دبلوماسيين مكسيكيين خلال قيام قوات الأمن الإكوادورية باقتحام السفارة.

كما كتب الرئيس المكسيكي «أندريس مانويل أوبرادور» في حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي وسيادة المكسيك»، مؤكدا أنه أمر بالتعليق الفوري للعلاقات الدبلوماسية على خلفية الحدث.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى