خارج الحدود

المرصد الأورومتوسطي: شركتي «جوجل» و«ميتا» مشتركتان في الإبادة الجماعية

أصدر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم السبت، بياناً بخصوص انخراط شركات تكنولوجيا وتواصل اجتماعي بتسبب إسرائيل في قتل للمدنيين في قطاع غزة، مؤكدا فيه أن هذا الفعل يستوجب التحقيق الفوري.

وقال المرصد إنه ينبغي مساءلة ومحاسبة تلك الشركات بحال ثبت تواطؤها أو عدم بذلها العناية الواجبة لمنع الوصول إلى واستغلال المعلومات الخاصة بمستخدميها وإلزامها بضمان تجنب إساءة توظيف خدماتها في مناطق الحرب وانتهاك خصوصية مستخدميها.

إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لرصد تحركات الفلسطينيين

وتابع البيان: «إسرائيل تستخدم عدة أنظمة تكنولوجية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل (Gospel) و(Fire factory) و(Lavender) و(Where’s Daddy)، وجميعها تعمل ضمن منظومة تهدف إلى رقابة الفلسطينيين وتتبعهم ورصد تحركاتهم بشكل غير قانوني».

وفي سياق علم الأنظمة التكنولوجية، قال «الأورومتوسطي»: «تعمل هذه الأنظمة على تعريف الأهداف والأشخاص المشتبه بهم، وتحديدهم كأهداف مشروعة، بناء على معلومات محتملة لا تتعلق بالموقع أو الشخص ذاته في غالبية الحالات، بل من خلال البحث عن القواسم والأنماط المشتركة بين عموم الأشخاص».

كما أشار إلى أن التحقق من دقة المعلومات التي تقدمها هذه الأنظمة من جيش الاحتلال في معظم الحالات، لا يجري بشكل دقيق رغم العلم المسبق بوجود هامش كبير للخطأ؛ نظرًا لطبيعة عمل هذه الأنظمة، وعدم قدرتها على التزويد بمعلومات مستحدثة.

واتخذ المرصد من نظام «لافندر» الذي يعتمد عليه جيش الاحتلال بشكل مكثف لتحديد هوية المشتبه بهم في غزة قبل استهدافهم نموذجا.

مصادر عسكرية إسرائيلية تعترف بمهاجمة أهداف دون مراعاة مبدأ التناسب والأضرار الجانبية

قال المرصد الاورومتوسطي، إن مصادر عسكرية واستخباراتية إسرائيلية اعترفت بمهاجمة أهداف محتملة دون مراعاة مبدأ التناسب والأضرار الجانبية، فيما تثار شبهات متطابقة بأن نظام «لافندر» يعتمد من بين مصادره على تعقب الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع المرصد: «تم الكشف مؤخرا عن تعاون إسرائيل مع شركة Google، وتعاقدهما في عدة مشاريع تكنولوجية، من ضمنها مشروع (Nimbus) الذي يوفر لجيش الاحتلال تكنولوجيا تسمح بتكثيف المراقبة وجمع المعلومات عن الفلسطينيين على نحو غير قانوني».

وفي سياق مشروع (Nimbus)، أشار المرصد الأورومتوسطي إلى أن هذه البرنامج يوفر لجيش الاحتلال تكنولوجيا تسمح بتكثيف المراقبة، ويستخدمه جيش الاحتلال كذلك ميزة التعرف على الوجه في صور Google لمراقبة المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة وإعداد قائمة اغتيالات، وجمع أكبر كمية من الصور المتعلقة بعملية السابع من أكتوبر.

وأكد الفريق الميداني للأورومتوسطي أنه جمع شهادات من مدنيين فلسطينيين جرى استهدافهم بشكل مباشر في هجمات عسكرية إسرائيلية على أثر أنشطة لهم في مواقع التواصل الاجتماعي، دون انخراطهم بأي عمل عسكري.

تواطؤ شركتي «جوجل» و«ميتا» في إبادة الفلسطينيين

وأشار الأورورمتوسطي إلى احتمال تواطؤ شركتي  «جوجل» و«ميتا» وغيرهما من شركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها “إسرائيل” ينتهك قواعد القانون الدولي والتزام الشركتين المعلن بحقوق الإنسان.

وتابع المرصد الأورورمتوسطي: «لا ينبغي لأي شبكة اجتماعية أن تقدم هذا النوع من المعلومات الخاصة حول مستخدميها وأن تشارك بالفعل في الإبادة الجماعية التي تشنها “إسرائيل” ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة وهو ما يتطلب تحقيقًا دوليًا يوفر ضمانات المساءلة والمحاسبة للمسؤولين عن ذلك وإنصاف الضحايا».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى