خارج الحدود

القمة الإفريقي تطالب بتحقيق دولي مستقل في استهداف مستشفيات غزة

أصدرت القمة الإفريقية بيان ختامي اليوم الأحد، أدانت فيه الحرب الوحشية واستخدام القوة المفرطة ضد 2.2 مليون فلسطيني مدني عزل، حيث بدأت أعمال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا أمس واستمرت على مدار يومين.

وقال البيان الختامي للقمة الإفريقية: «نطالب إسرائيل بالامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية بغزة»، كما طالبت إسرائيل بالاستجابة للدعوات الدولية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأدانت القمة العقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة  ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء، كما أدانت الدعم المقدم من بعض الدول للاحتلال الإسرائيلي وإطلاق العنان له لمواصلة عملياته العسكرية.

ونددت القمة في بيانها الختامي بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة  ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء.

وطالبت القمة الإفريقية برفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة، كما طالبت بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في غزة

وقالت القمة الإفريقية: «نطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في استهداف المستشفيات والمؤسسات الإعلامية في غزة»، وأضافت: «نطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في استخدام إسرائيل الأسلحة المحظورة دوليا في حربها بغزة».

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: نؤكد التضامن التام مع الشعب الفلسطيني

قال موسى فقي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: «نؤكد التضامن التام مع الشعب الفلسطيني المظلوم، ويجب أن يتمتع بكامل حريته ودولته المستقلة».

وأكد فقي: «قرار محكمة العدل الدولية انتصارا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية، وندعم موقف جنوب إفريقيا ونطالب بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ووقف القتل في غزة».

وأضاف: «غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل ويُحرم شعبها من كل حقوقه»، وتابع: «نشجب العملية العسكرية الإسرائيلية التي لا شبيه لها في تاريخ الإنسانية».

القمة الإفريقي تطالب بتحقيق دولي مستقل في استهداف مستشفيات غزة

رئيس الوزراء الفلسطيني: استمرار العدوان على غزة يعكس عجزا دولياً

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية: «ما يدخل من مساعدات يمثل نحو 8% من احتياجات سكان غزة».

وأضاف خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا: «إسرائيل تريد الاستمرار في الحرب إلى نهاية هذا العام، واستمرار العدوان على غزة يعكس عجزا دولياً».

كما أكد «أشتية» أن «إسرائيل ترتكب أبشع الجـرائم ضد الشعب الفلسطيني»، وفيما يخص الاستيطان المستمر رغم الحرب، قال: «لابد أن يخضع برنامج الاستيطان للعقوبات الدولية».

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن «إسرائيل تقف متهمة أمام العالم بأنها «دولة مجـرمة، ولا يعقل الوقوف معها لأنها دولة تمييز عـنصري».

وخلال كلمته دعا «أشتية» الاتحاد الأفريقي إلى محاربة برنامج إسرائيل الاستعماري، وأضاف: «ما يدخل من مساعدات يمثل نحو 8% من احتياجات سكان غزة».

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني، العالم بالاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967، مؤكدا أن الإجراءات الإسرائيلية تهدف إلى تدمير حل الدولتين.

القمة الإفريقي تطالب بتحقيق دولي مستقل في استهداف مستشفيات غزة

أبو الغيط: السودان يزداد ضراوة وشدة

وعلى صعيد آخر، أشاد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، كافة المواقف الإفريقية التي انحازت للعدالة والسلام، مؤكداً: «دعم الصومال من بين الأولويات الرئيسية لجامعة الدول العربية».

وأضاف «أبو الغيط» في كلمته أمام الاتحاد الإفريقي أمس، أن التصعيد في السودان يزداد ضراوة وشدة، وتطرق إلى الأوضاع في ليبيا، داعيا كافة الأطراف الليبية للجوء إلى الحل السياسي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى