خارج الحدود

الحكم بالإعدام على منفذي عملية اغتيال التونسي شكري بلعيد بعد 11 عاما

أصدرت محكمة تونسية، اليوم الأربعاء، حكما بالإعدام على 4 أشخاص وبالسجن المؤبد على شخصين آخرين، بتهمة المشاركة في اغتيال السياسي اليساري شكري بلعيد قبل 11 عاما.

ويعد هذا الحكم أول إدانة قضائية في قضية اغتيال بلعيد، التي هزت تونس عام 2013، وفتحت الباب أمام جدل واسع حول دور الإسلاميين في البلاد.

من هو شكري بلعيد؟

كان بلعيد، وهو محامي وناشط حقوقي بارز، من أشد منتقدي حزب النهضة الإسلامي، واتهمه بدعم العنف ضد العلمانيين. اغتيل بلعيد في 6 فبراير 2013، عندما أطلق عليه مسلح النار أمام منزله في تونس العاصمة.

قوبل الحكم بترحيب من قبل عائلة بلعيد وأنصاره، الذين اعتبروه خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة. بينما اعتبرت حركة النهضة أن الحكم «مسيس» ويهدف إلى “تصفية حسابات سياسية”.

ما هي الاتهامات الموجهة لحركة النهضة؟

تواجه حركة النهضة، التي تقود أكبر كتلة في البرلمان التونسي، اتهامات بالفساد وتلقي تمويلات خارجية واختراق القضاء، فضلاً عن الاتهامات المتعلقة بالإرهاب وملف الاغتيالات السياسية.

ما هي التطورات المتوقعة؟

من المرجح أن يطعن المحكوم عليهم بالإعدام في الحكم، مما قد يؤدي إلى استئناف طويل. كما من الممكن أن يؤدي هذا الحكم إلى تصاعد التوتر بين حركة النهضة ومعارضيها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى