رياضة

الاتحاد الدولي للاسكواش وعلي بابا كلاود يوقعان مذكرة تفاهم

على مدار العام  الماضي استمرت الهيمنة المصرية المطلقة على بطولات الإسكواش، سواء في بطولة العالم للكبار، أم الشباب، حتى إن الأمر تحوَّل إلى أن خَسارة لقب تساوي كارثة، مما دفع مسؤولاً لتشبيه ما يحدث في هذه اللعبة بتفوق لاعبي البرازيل في كرة القدم.

فنهائي السيدات، والرجال ببطولة العالم في شيكاجو، الشهر الحالي، كان مصرياً خالصاً.

وأصبحت نور الشربيني أول لاعبة تبلغ النهائي 9 مرات، ورفعت رصيدها إلى 7 ألقاب متأخرة، بلقب واحد عن الرقم القياسي للماليزية نيكول ديفيد، بعد فوزها على مُواطنتها نوران جوهر، للعام الثالث على التوالي، لتستمر الهيمنة المصرية في آخِر 8 نُسخ.

وانتزع علي فرج لقبه الثالث على التوالي، والرابع في تاريخه، ليتساوى مع مُواطنه عمرو شبانة، بعد الفوز على البطل السابق كريم عبد الجواد، لتحصد مصر 14 لقباً منذ 2003.

وسيطرت مصر على صدارة التصنيف العالمي للرجال، منذ مارس (آذار) 2018، قبل أن يُنهي النيوزيلندي بول كول هذه الهيمنة في مارس 2022.

وتبادل فرج وكول القمة، قبل أن ينتزعها مصطفى عسل، البالغ عمره 22 عاماً، والذي يُعدّ من أبرز المواهب، رغم الجدل المُثار حوله.

وبعد إيقاف عسل 6 أسابيع، قفز دييغو إلياس، القادم من بيرو، إلى القمة.

لكن الوضع في منافسات السيدات كان أكثر بريقاً، فمنذ انتزاع نور الشربيني الصدارة في مايو (أيار) 2016، لم تفقد مصر الهيمنة.

كما يحتل كريم درويش، بطل العالم السابق ونائب رئيس الاتحاد الدولي للاسكواش حالياً

وقع الاتحاد الدولي للاسكواش، الهيئة الدولية المسؤولة عن رياضة الاسكواش، مذكرة تفاهم مع علي بابا كلاود، العمود الفقري للذكاء والتكنولوجيا الرقمية في مجموعة علي بابا، لمواصلة تطوير الرياضة و دعم الممارسات الرياضية المسؤولة بيئيًا.
ويعتزم الاتحاد الدولي للاسكواش تسخير تقنيات السحابة والذكاء الاصطناعي المتطورة من علي بابا كلاود لدعم المحتوى والإدارة والتسويق. علاوة على ذلك، يهدف الاتحاد إلى ابتكار رياضات إلكترونية تحت عنوان الاسكواش من خلال دمج التفاعلات الغامرة القائمة على السحابة مثل الواقع الافتراضي.
وسيشرع الاتحاد الدولي للاسكواش وعلي بابا كلاود أيضًا في تنفيذ مبادرات استدامة تهدف إلى تقليل البصمة الكربونية لهذه الرياضة.
وتعليقًا على الشراكة، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للاسكواش، ويليام لويس ماري: “تجسد شراكتنا مع علي بابا كلاود التزامنا بتعزيز كفاءة الاسكواش واستدامتها. ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية للاتحاد الدولي للاسكواش في تبني الابتكار التكنولوجي لصالح الرياضيين الهواة والمحترفين على حد سواء”.
“ومن خلال الاستفادة من البراعة الرقمية لشركة علي بابا كلاود، نرى أن بمقدورنا دعم الاسكواش بينما ستظهر لأول مرة كرياضة أولمبية رسمية في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2028 في لوس أنجلوس. ونحن نتطلع إلى شراكة قوية ودائمة من شأنها أن ترتقي بالاسكواش إلى مستويات جديدة حول العالم”.
“وتعد علي بابا كلاود شركة رائدة عالميًا في القطاع الرقمي، ونحن على ثقة تامة بأن خبرتها في مجموعة واسعة من الصناعات ستساعد رياضة الإسكواش على مواصلة تطورها في الفترة التي تسبق ظهورها الأولمبي وبعده”.
وقالت سيلينا يوان، رئيس وحدة الأعمال الدولية في علي بابا كلاود إنتليجنس: “يشرفنا أن نساهم بتقنياتنا الرائدة في التطور الرقمي لمجتمع الاسكواش، وتعزيز الكفاءة والبصمة البيئية لهذه الرياضة. إذ تعزز شراكتنا مع الاتحاد الدولي للاسكواش التزامنا المستمر بالابتكار الرياضي وتعهدنا بالاستدامة”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى