إقتصاد

الاتحاد الأوروبي.. واردات الطاقة تواصل انخفاضها

أفاد مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”، أمس الاثنين، بأن واردات الاتحاد الأوروبي من منتجات الطاقة سجلت تراجعا خلال الربع الثاني على التوالي، بين أبريل ويونيو الماضيين، وهو السيناريو الذي يتناقض مع الزيادة الحادة في واردات الطاقة بين عامي 2021 و2022.

وأوضح “يوروستات” أنه في الربع الثاني من العام 2023، انخفضت واردات النفط والغاز الطبيعي بنسبة 39,4 في المائة من حيث القيمة وبنسبة 11,3 في المائة من حيث الكتلة الصافية (الوزن بالطن) مقارنة بالربع نفسه من العام 2022، مشيرا إلى أن هذه النتائج تأتي في أعقاب انخفاضات بنسبة 26,5 و6,1 بالمائة على التوالي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأكد المكتب أن واردات الغاز الطبيعي من الاتحاد الأوروبي انخفضت بشكل ملحوظ (- 17 في المائة من حيث الكتلة الصافية) خلال الربع الثاني من العام 2023، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، لافتا إلى أن هذا الانخفاض يرجع على الأرجح إلى التزام دول الاتحاد الأوروبي بالحد من استهلاكها للغاز.

من جهة أخرى، سلط “يوروستات” الضوء على الانخفاض الكبير في الواردات من روسيا، مشيرا إلى أنه من حيث الكتلة الصافية، استمرت حصة روسيا في واردات الاتحاد الأوروبي من النفط والغاز الطبيعي في الانخفاض منذ الربع الثاني من العام 2022.

وانخفضت واردات النفط من روسيا من متوسط شهري قدره 8,7 مليون طن في الربع الثاني من العام 2022 إلى 1,6 مليون طن خلال الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض قدره -82 في المائة.

في المقابل، ارتفعت الواردات من الشركاء خارج الاتحاد الأوروبي باستثناء روسيا بمقدار 5,8 مليون طن، وذلك من 31,5 مليونا إلى 37,3 مليون طن.

كما انخفضت واردات الغاز الطبيعي من روسيا من متوسط شهري قدره 5,1 مليون طن في الربع الثاني من العام 2022 إلى 2,5 مليون طن خلال الربع الثاني من العام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى