خارج الحدود

الأقوى منذ 1999، زلزال مدمر في تايوان ومقتل 7 أشخاص

في أعنف زلزال يضرب ساحل جزيرة تايوان منذ 25 سنة، لقي سبعة أشخاص حتفهم حسبما أعلن جهاز الإطفاء الوطني في تايوان.

وسُجلت الوفيات اليوم الأربعاء في مقاطعة «هوالين» مركز الزلزال، إذ قضى سبعة من الضحايا على طريق للتنزه أحدهم لقى حتفه في نفق طريق سريع.

زلزال يدمر تايوان بقوة 7.4 درجة

بلغت قوة الزلزال 7.4 درجة، بالعاصمة «تايبيه» مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من المدينة، وإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزر جنوب اليابان والفلبين.

وقالت إدارة الطقس المركزية إن الزلزال وقع الساعة 07.58 صباحًا (23.58 بتوقيت غرينتش) على عمق 15.5 كيلومترًا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي. 

أظهرت بعض اللقطات التي عرضتها القنوات المحلية جسورًا تهتز ومبانيًا تنهار في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، لافتة إلى أن بعض الأشخاص حوصروا. يُعتبر هذا الزلزال الأقوى منذ 25 عامًا، أي منذ 1999 عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كليًا أو جزئيًا 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

الأقوى منذ 1999، زلزال مدمر في تايوان ومقتل 7 أشخاص

تحذيرات من تسونامي

فيما يتعلق بالتسونامي، أصدرت اليابان تحذيرًا بالإخلاء في المناطق الساحلية بمقاطعة أوكيناوا الجنوبية. وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج تسونامي بارتفاع حتى 3 أمتار إلى مناطق واسعة من الساحل الجنوبي الغربي لليابان، وقدرت قوة الزلزال بنحو 7.5 درجة. وأوضحت أن أمواجًا ارتفاعها 30 سنتيمترًا وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9.18 صباحًا (00.18 بتوقيت غرينتش).

فيما أطلقت دولة الفليبين تحذيرا من خطر حدوث تسونامي وأمرت بإخلاء السواحل فوراً.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، .سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى