فن ومشاهير

اتهامات لمسلسل “جعفر العمدة” بالإساءة لصورة المرأة المصرية

شن عدد من الناشطات في مجال حقوق المرأة في مصر هجوماً حاداً على مسلسل “جعفر العمدة” الذي يقدمه الفنان محمد رمضان خلال السباق الدرامي الرمضاني الحالي، حيث أكدن أن المسلسل يدشن لمنظور الذكورية الشعبية المصرية، وأن علاقة جعفر العمدة وزوجاته تمثل انتقاصا من حقوق المرأة في المجتمع المصري، حيث أظهر المسلسل المرأة المصرية بصورة مسيئة.

وأكدن أن صورة المرأة في مسلسل “جعفر العمدة” هي مجرد مغازلة ذكورية واهية حيث إن طرح فكرة تعدد الزوجات بهذا الشكل يعد تعزيزاً لفكرة سوق الحريم وسوق المتعة وأمور أخرى تتعلق بتدني النظرة للمرأة.

وانتقد عدد من الناشطات في مجال حقوق المرأة فكرة الجدول التي وضعها جعفر العمدة لترتيب أيام علاقاته مع زوجاته، لأنها تمثل إهانة للمرأة، وتذكرنا بالموروث الذي ترسخ في المجتمع حول فكرة الحرمليك، واختيار الرجل لواحدة من نسائه كل يوم، وذلك رغم أن هذا العصر البائد انتهى منذ قرون، وأصبحت المرأة المصرية شريكاً في القرارات السياسية ولعبت أدواراً وطنية واجتماعية هامة.

وأكدن أن الرسالة التي ينقلها المسلسل للمشاهد مسيئة بشدة ليس فقط للصورة المهينة المقدمة للمرأة بل هي رسالة غير دقيقة في نقل مفهوم الدين عن التعدد، الذي قنن التعدد ووضع له شروطاً. (لها)     

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى