خارج الحدود

إحباط مخطط إيراني لاستهداف إسرائيليين في اليونان

أعلنت الشرطة اليونانية الثلاثاء، أنّها فكّكت “شبكة إرهابية” كانت تخطّط لشنّ “ضربات” في اليونان واعتقلت باكستانيين كانا يريدان ضرب أهداف يهودية في أثينا.

وقالت المتخدثة باسم الشرطة اليونانية كونستانتينا ديموغليدو لوكالة فرانس برس إنّ “العقل المدبّر لهذه الخلية هو باكستاني يقيم في بلد خارج أوروبا”.
وبحسب مصادر في الشرطة رفضت الكشف عن اسمه فإنّ هذا الباكستاني يقيم في إيران.
وأفاد مصدر الشرطة أنّ الرجلين يبلغان من العمر 29 و27 عاماً وهما من أصل ايراني. وأضاف أنّهما كانا يستهدفان مبنى للطائفة اليهودية يرتاده إسرائيليون ويضمّ “كنيساً ومطعماً يهودياً”.
وأتاح الهاتفان النقّالان للرجلين الموقوفين للمحقّقين ضبط محادثات وأشرطة فيديو ورسوم لأماكن كانت تجتمع فيها هذه الأهداف اليهودية، كما أضاف المصدر نفسه.
وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق تفكيك “شبكة إرهابية”.
وأوضحت الشرطة في بيان أنّه “بعد إجراءات منسّقة للشرطة اليونانية وجهاز الاستخبارات الوطني، تم تفكيك شبكة إرهابية كانت تخطّط من الخارج لشنّ ضربات ضدّ أهداف مختارة بعناية على الأراضي اليونانية”.
وأضافت أنّ الموقوفين “اختارا هدفهما، وبدآ استكشاف المنطقة والتخطيط للهجوم”، مشيرة إلى أنّهما “تلقيا تعليمات نهائية” للتنفيذ.
وأحيل المشتبه بهما أمام النيابة العامة في أثينا وسيستمع إليهما قاضي التحقيق.
وبحسب الشرطة فإن الموقوفين كانا يريدان “تقويض الشعور بالأمان في البلاد ومؤسساتها، وتوجيه ضربة إلى علاقاتها الدولية في الوقت نفسه”.
واليونان التي تضم طائفة يهودية تعدّ حوالي خمسة آلاف شخص تقيم علاقات جيدة مع إسرائيل ولم تشهد هجمات إرهابية في السنوات الماضية.
وقال وزير حماية المواطنين تاكيس ثيودوريكاكوس في بيان إنّ “عملية التفكيك هذه تؤكّد مرة أخرى أنّ السلطات الأمنية في البلاد تحافظ على مستوى عالٍ جداً من الجهوزية لكل اليونانيين وكل زوار بلادنا”.
من جانبه، أعلن جهاز الموساد الإسرائيلي أنه ساعد الأجهزة الأمنية في اليونان على إحباط مخطط إيراني خطير للنظام الإيراني ضد إسرائيليين.
وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن “هذه محاولة أخرى من جانب إيران للقيام بعمل إرهابي ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في الخارج”، ووصفها بأنها قضية خطيرة، وفق هيئة البث الإسرائيلية.
وأضاف “بعد بدء التحقيق مع المشتبه بهم في اليونان، قدم جهاز الموساد معلومات استخباراتية عن البنية التحتية وطرق العمليات والعلاقة مع نظام إيران، وكجزء من التحقيق، تم الكشف عن أن البنية التحتية التي تعمل في اليونان هي جزء من شبكة إيرانية واسعة تعمل من إيران وفي العديد من البلدان”.
وتابع “جهاز الموساد يعمل، مع شركائه في العديد من الدول، بحكم دوره المتواصل على إحباط هجمات إرهابية من قبل إيران في جميع أنحاء العالم”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى