خارج الحدود

أزمة سيولة طاحنة في غزة، بنوك مدمرة ولا رواتب للموظفين

يعيش قطاع غزة  أزمة سيولة مالية طاحنة، خاصة مع عدم وجود مرتبات للموظفين والعاملين في القطاع مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أكد الصحفى الفلسطيني عماد زقوت، أنه منذ الأيام الأولى للحرب التدميرية، تشهد غزة أزمة مالية ونقص في السيولة بشكل غير مسبوق، وذلك لأكثر من سبب.

وأضاف زقوت، أن السبب الأول، أن الاحتلال دمر البنوك الفلسطينية في مدينة غزة وشمالها، وهذا أدى إلى عدم القدرة على استلام أي أموال، كما أن الموظفين الحكوميين في غزة لم يتلقوا رواتبهم على مدار أشهر الحرب، وكذلك موظفي وكالة الغوث للاجئين الأنروا لم يتلقوا رواتبهم على مدار الأشهر السبعة الأخيرة، والعاملين في القطاع الخاص لم يستلموا أي دفعات مالية منذ بداية الحرب. 

وأوضح الصحفى الفلسطيني، أن هذه الأسباب تؤكد على عدم وجود سيولة مالية في شمال غزة ، ومؤشر على فقدان القدرة الشرائية في الأسواق، والناس في غزة يعيشون أوضاعا مأساوية لم يشهدوها من ذي قبل.

شهداء ومصابون إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا غرب مخيم النصيرات

كما أعلن الإعلام الفلسطيني عن استشهاد فلسطينية متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، وكشف الإعلام الفلسطيني عن شهداء ومصابين إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا غرب مخيم النصيرات.

المرصد الأورومتوسطي: وثقنا الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال 

وقال محمد المغبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، إننا وثقنا حالات عديدة تؤكد عرقلة الاحتلال الإسرائيلي دخول المساعدات إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى توثيق للإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في المستشفيات بقطاع غزة.

وأضاف “المغبط”، عبر مداخلة هاتفية لقناة “القاهرة الإخبارية”، أنه لا يوجد مبرر عسكري لمنع الاحتلال الإسرائيلي إيصال الوقود أو المستلزمات الطبية لمستشفيات غزة.

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تنفيذ جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، مؤكدًا أن إسرائيل تمنع المنظمات الدولية دخول غزة لطمس حقائق ما يحدث داخل القطاع.

غارات إسرائيلية لعدة منازل في رفح الفلسطينية

وقال بشير جبر، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من رفح الفلسطينية، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية لا تتوانى عن قصف المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ويسقط العشرات من المواطنين ما بين شهيد وجريح بشكل يومي، هذه المجازر اليومية باتت ترتكب على المرئى العالمي ومسمعه.

وأضاف “جبر”، خلال رسالة على الهواء، أن آخر هذه الجرائم المرتكبة كانت بحق عائلة فلسطينية، وهي عائلة “عبدالعال” في مدينة رفح الفلسطينية، حينما باغتتها وقصفت منزلها ما أدى إلى ارتقاء ما يزيد عن 16 شهيدا معظمهم من الأطفال والنساء كانوا يبيتون ليلهم آمنين في منزلهم، فقامت الطائرات الحربية الإسرائيلية باستهداف المنزل وتدميره فوق رؤوس ساكنيه، ولا زال هناك عدد آخر منهم أسفل أنقاضالمنزل المدمر.

وأشار إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت منزلا آخر يعود لعائلة “جودة” في رفح الفلسطينية واستشهد في هذا القصف 3 شهداء، آخر هذه الغارات استهدفت منزلا في إحدى المناطق شمال المدينة أيضا، كان مخلى من الفلسطينيين وغير مأهول من السكان، لكن هناك أعداد من المصابين من جيران هذا المنزل ومن المواطنين المارين على الطريق حينما سقطت هذه القذائف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى