إقتصاد

نمو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وتركيا بنسبة 40 بالمئة العام الماضي

5 مارس 20234

شارك0

قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني الزيودي، اليوم السبت بأبوظبي، إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وتركيا بلغ 18.9 مليار دولار في العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 40 بالمئة على أساس سنوي.

وأوضح الوزير الاماراتي في تصريحات صحفية ، أن التعاون بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية تركيا يقوم على “قاعدة صلبة”، إذ أن نمو التبادل التجاري بين البلدين كان الأسرع في قائمة أكبر 10 شركاء مع الإمارات.

ومن المتوقع بحسب الوزير أن يشهد حجم التبادل التجاري بين البلدين نموا يصل إلى أكثر من 40 مليار دولار سنويا في غضون خمسة أعوام، إضافة إلى خلق الوظائف لا سيما في القطاعات المهارية بما يزيد عن 25 ألف فرصة عمل جديدة حتى العام 2031 فضلا عن نمو صادرات الإمارات بنسبة 20 بالمئة خلال المرحلة المقبلة مع جمهورية تركيا.

وقال الوزير إن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تم ابرامها امس بين الإمارات وتركيا ، التي شهد توقيعها رئيسا البلدين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورجب طيب أردوغان، خلال قمة عقداها عبر تقنية الاتصال المرئي، ستسهم في تحرير 83 بالمئة من السلع في البلدين، إضافة إلى تحرير 93 بالمئة من السلع الموجودة حاليا في التبادل التجاري غير النفطي، فضلا عن فتح سوق جديد للبلدين في القطاعات المختلفة، مثل الأمن الغذائي والزراعة والتكنولوجيا المالية والاتصالات والطاقة المتجددة والمشاركة في قطاعات العقارات التي تتميز بها الدولتين.

وأشار المسؤول الاماراتي الى أنه من المتوقع المصادقة على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا خلال ستة أشهر.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى