إقتصاد

ندوة دولية حول “المباني والمدن المستدامة” يومي 11 و 12 ماي بفاس

 في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة بين الجامعات المُبرمة على هامش انعقاد المناظرة الجهوية لفاس مكناس للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تنظم الجامعة الخاصة لفاس وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، يومي 11 و 12 ماي بفاس، النسخة الثانية من الندوة الدولية حول “المباني والمدن المستدامة”.

وأفاد بلاغ للجامعة الخاصة لفاس بأن هذه الندوة التي يلتئم خلالها باحثون ومهنيون ممارسون ستمكن من تسليط الضوء على وضعية تقدم البحث وتطبيقاته في المواضيع التي تغطي الانتقال الطاقي ومواد البناء والذكاء الاصطناعي وأنترنيت الأشياء، والمدن الذكية (…).

وأوضح المصدر ذاته أن موضوع “المباني والمدن المستدامة” الذي تم اختياره لأشغال هذه الندوة يهم واحدا من أهم قطاعات النشاط الاقتصادي بالمغرب، إذ يمثل نحو 6 في المائة من الناتج الداخلي الخام الوطني. كما يعتبر أحد أكثر القطاعات استهلاكا للموارد الطبيعية، معتبرا أنه يمثل بالتالي تحديا رئيسيا للانتقال الطاقي والبيئي بالمغرب.

ومنذ سنوات، حددت السلطات العمومية أهدافا طموحة تروم الرفع من حصة الطاقات المتجددة، ووضع مخطط للنجاعة الطاقية وتطوير الوعي الجماعي بالبيئة.

ويتضح بما لا يدع مجالا للشك أنه لا يمكن بلوغ هذه الأهداف الطموحة إلا من خلال تنسيق بين مختلف الفاعلين في القطاع، يرتكز على التقائية تحاليل العلوم الاقتصادية والاجتماعية وكذا المرتبطة بعلوم الهندسة.

وبالنظر لموضوع الندوة متعدد الاختصاصات “المباني والمدن المستدامة”، سيلتئم خلال هذه التظاهرة عدة متدخلين جامعيين ومهنيين ينتمون لبلدان عالمية مختلفة، منهم 8 محاضرين ذوي صيت دولي:

– البروفيسور رشيد اليزمي، مخترع بطارية الليثيوم، الحائز على جائزة درابر للهندسة (تعادل جائزة نوبل) جامعة “نان يانغ” للتكنولوجيا (سنغافورة) والجامعة الخاصة لفاس (المغرب).

– البروفيسور عبد الإله بن يوسف (المغرب) عالم فيزياء بارز والعضو المقيم في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات.

– البروفيسور بوشتى صحراوي ، عالم فيزياء بارز، جامعة أنجيه (فرنسا).

– البروفيسور بليخر حموتي، رئيس المركز المغربي للتنمية والعلوم، نال الجائزة العربية للكيمياء سنة 2013، جامعة حمد الأول بوجدة (المغرب).

– البروفيسور أحمد النجار، الأستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بنى سويف، (مصر).

– البروفيسور مصطفى الزياني، أستاذ الهندسة المعلوماتية ونظم المعلومات بكلية العلوم والتقنيات بطنجة (الغرب).

– البروفيسور أحمد لخصاصي، مسؤول مختبر هندسة النظم الدقيقة بجامعة الكيبيك (كندا).

– البروفيسور هكان أوزتوب، خبير في نقل الحرارة والهندسة الحرارية، جامعة الفرات (تركيا).

كما يتضمن برنامج هذا الحدث تقديم أزيد من 70 عرضا تتناول مختلف الجوانب العلمية والتقنية المرتبطة بمستجدات الموضوع المخصص للندوة، وكذا الجوانب التنظيمية والاقتصادية والاجتماعي اللازمة لتفعيل وتنفيذ الممارسات الجيدة.

ج/ت/ ع ز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى