رياضة

مونديال الأندية.. اتحاد جدة يتسلح بنجومه العالميين

 يرغب فريق اتحاد جدة لتحقيق إنجاز جديد لكرة القدم السعودية في بطولة كأس العالم للأندية، وذلك عندما يستضيف البطولة التي تنطلق 12 ديسمبر (كانون الأول).

يشارك اتحاد جدة بصفته بطل الدوري السعودي، ويفتتح المسابقة بمواجهة فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الثلاثاء المقبل، في محاولة لتحقيق نتائج أفضل من التي حققها في مشاركته الأولى والوحيدة بالبطولة في عام 2005.

واستهل اتحاد جدة مشواره في المونديال في نسخة 2005 بمواجهة الأهلي المصري في الدور التمهيدي وتغلب عليه 1-0، وفي الدور نصف النهائي التقى اتحاد جدة مع ساو باولو البرازيلي وخسر 2-3، ليلاقي سابريسا بطل الكونكاكاف في مباراة تحديد المركز الخامس، لكنه خسر 2-3 أيضاً.

📸| التحضيرات مستمرة .. 👏#تدريبات_النمور 🟡⚫️ pic.twitter.com/Iquk3wpUtY

— نادي الاتحاد السعودي (@ittihad) December 9, 2023

ويرغب اتحاد جدة في تحقيق إنجاز جديد للكرة السعودية بالتتويج باللقب، أو تكرار نفس إنجاز الهلال السعودي، الذي وصل لنهائي البطولة العالمية في نسخة 2022، واحتل المركز الثاني بعد الخسارة أمام ريال مدريد 3-5.

الوصول للنهائي لن يكون بالأمر الصعب على اتحاد جدة، خاصة أنه قام بتدعيم صفوفه بنجوم من الطراز العالمي على غرار كريم بنزيما، نغولو كانتي، وفابينيو، بالإضافة لامتلاكه لاعبين محليين على مستوى عالٍ أمثال أحمد شراحيلي، وصالح العمري.

ويملك اتحاد جدة تاريخاً طويلاً منذ تأسيسه في 1927، فمنذ ذلك العام قضى النادي تاريخه بالكامل في الدرجة العليا.

ويعتبر اتحاد جدة من أنجح الأندية على المستويين المحلي والقاري، وحقق لقب دوري أبطال آسيا مرتين متتاليتين (2004، 2005)، وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة (1999)، وتوج بلقب في كأس الخليج (2005)، ودوري أبطال العرب (1999)، وتوج بلقبين في بطولة كأس السوبر المصري السعودي (2001، 2003).

🎥 نادي #الاتحاد السعودي يرحب بالفرق المشاركة في #مونديال_الأندية#24Sport pic.twitter.com/nYW8jlxTbm

— 24.ae | رياضة (@20foursport) December 10, 2023

وعلى الصعيد المحلي، يعد الاتحاد ثاني أكثر الأندية تحقيقاً للبطولات المحلية، وتوج بلقب الدوري 9 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين 9 مرات، وكأس ولي العهد 8 مرات، وكأس الاتحاد السعودي 3 مرات، وكأس السوبر السعودي.

القيمة التسويقية: 114.43 مليون يورو

أعلى اللاعبين قيمة تسويقية: فابينيو (38 مليون يورو).
أبرز اللاعبين: كريم بنزيما، فابينيو، نغولو كانتي، رومارينيو، أحمد حجازي، عبدالرزاق حمدالله، أحمد شراحيلي، وصالح العمري.
المدير الفني: الأرجنتيني مارسيلو غاياردو.
هداف الفريق بكل المسابقات: كريم بنزيما (9 أهداف).
معدل الأعمار: 21.7.
تاريخ المشاركات السابقة في المونديال: مرة واحدة (2005).

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى