إقتصاد

مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسورش” يوصي بالاكتتاب في عملية الزيادة في رأسمال “مناجم”

1 أبريل 20246

شارك0

أوصى مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسورش” (BKGR) المستثمرين بالاكتتاب في عملية الزيادة في رأسمال مجموعة “مناجم” الجارية، والتي تهم مبلغا إجماليا يقارب 3 مليار درهما، بسعر 1.600 درهم للسهم الواحد.

وأشار مركز الأبحاث في نشرته الأخيرة “Flash – Company update”، أن فترة الاكتتاب في عملية الزيادة في الرأسمال هذه، والتي تهدف إلى مواكبة المخطط الاستراتيجي لمجموعة مناجم والهيكلة المالية للمشاريع المختلفة، تمتد من 14 مارس إلى غاية 02 أبريل 2024 مع احتساب اليوم الأول والأخير، من خلال إصدار عدد أقصاه 1,873,368 سهما جديدا.

و أضاف أن شركة (مناجم) ترتقب غلافا استثماريا إجماليا، بين سنتي 2023 و 2026 ، بقيمة 17.4 مليار درهم ، بما فيها 11 مليار درهم مخصصة للمشاريع الاستراتيجية ، لاسيما مشروع النحاس في تيزرت ( إقليم تيزنيت) بقيمة 4,7 مليار درهم، ومشروع الذهب بوطو (السينغال) بقيمة 6,7 مليار درهم، والذي تم صرف 3 مليار درهم منه للاقتناء.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المرتقب أن تكتتب مجموعة “المدى” في عملية الزيادة في رأسمال مناجم من خلال ضخ سيولة جديدة بقيمة مليار درهم ودمج الحسابات الجارية للشركاء بقيمة 1.5 مليار درهم. وبالنسبة للمساهمين الرئيسيين باستثناء مجموعة المدى ودان المغرب (DAN MAROC)، سيكون أثر التخفيف في المتوسط عند 1.5 في المائة.

كما أورد مركز الأبحاث أنه من أجل تشجيع المساهمين على الاكتتاب في هذه العملية بشكل أكبر، سيتم دمج الأسهم الناتجة عن عملية زيادة الرأسمال الجارية والأسهم القديمة كما سيتم إدراجها في السطر الأول ببورصة الدار البيضاء مع تحديد تاريخ الحيازة في 01/01/2023، وبالتالي إعطاء الحق في الفوائد نفسها ،التي سيتم توزيعها خلال سنة 2024.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى