صحةخارج الحدودفي الواجهةمجتمع

لو رأيت ابنك أو ابنتك تجلس بوضعية W هكذا فـامنعهم فـورًا !

هل يجلس طفلكِ بطريقة تشبه الحرف W؟ هل تشعرين بالقلق من الآثار الصحية السلبية التي قد يتعرض لها؟

فيما يلي سنتعرف على أضرار الجلوس بهذه الطريقة، ولكن ماذا يعني الجلوس على شكل W؟ وكيف نمنع الأطفال من هذه العادة؟

تجيب عن هذه الأسئلة د. وفاء عبدالقادر البلوكي، استشارية جراحة عظام أطفال بمستشفى جامعة السلطان قابوس، فقالت: الجلوس على شكل حرف w، هو عندما يلجأ الطفل للجلوس مع وضع الساقين والقدمين على الجوانب، فالأطفال الذين يفضلون الجلوس في وضعية w, هم نفس الأطفال الذين يكون لديهم أصابع الحمامة عند المشي، وهو انحناء القدم إلى الداخل عند المشي، كذلك تنحرف الساقين للخارج عند الجري، وتختلف حدة انحراف القدم من طفل لآخر.

لو رأيت ابنك أو ابنتك تجلس بوضعية W هكذا فـامنعهم فـورًا !

ماذا يلجأ الطفل للجلوس بهذه الوضعية؟

ذكرت الدكتورة بأن هذه الوضعية هي انعكاس لزيادة حركة مفصل الفخذ، ففي بداية عمر الطفل، وخاصة الإناث، تكون لدى الطفل زيادة في حركة دوران مفصل الفخذ للداخل، وهو الذي يساعد الطفل على الجلوس في وضع W، وأيضًا السبب في انحراف القدمين أو التفاف رجل الطفل إلى الداخل عند المشي.

لو رأيت ابنك أو ابنتك تجلس بوضعية W هكذا فـامنعهم فـورًا !

وأضافت: زيادة الحركة في مفصل الفخذ تكون طبيعية في هذا العمر، و قد تستمر لعمر 8 سنوات، وتتلاشى الحركة الزائدة تدريجيًا من عمر 3-8 سنوات، وتصبح حركة المفصل مشابةً لحركة المفصل عند البالغين.

الآثار السلبية

أوضحت الدكتورة وفاء بأن الجلوس في هذه الوضعية قد يؤخر من تطور المفصل و قدرة المفصل على التخلص من الحركة الزائدة، وبالتالي تستمر وضعية المشي بأصابع الحمامة (انحراف القدم للداخل)، كما أن الجلوس في وضع w، قد يؤخر من تقوية عضلات الجذع (البطن والظهر) لأن الطفل في وضعية w يعتمد على الفخذ والساقين لتحقيق التوازن أثناء الجلوس، مما يؤخر من تطور وتقوية عضلات الجذع.

لو رأيت ابنك أو ابنتك تجلس بوضعية W هكذا فـامنعهم فـورًا !

كيف أمنع الطفل من الجلوس على شكل w؟

أكدت الدكتورة بأنه يجب تنبيه الطفل إلى تغيير وضعية الجلوس في كل مرة يجلس على شكل w، وضعيات الجلوس المفضلة هي أما مد الساقين إلى الأمام، أو ثني الساقين (الجلسة العربية).

نصائح للأم

وفي ختام حديثها مع ”أثير“، قالت الدكتورة وفاء البلوكي، يجب أن تدرك الأم بأن إصابة الحمامة أو جلسة w نتيجة زيادة دوران مفصل الفخذ ، هي حالة طبيعية في الأطفال لا تستدعي القلق، فالنمو البدني للطفل يكون طبيعيًا، ولا يؤثر هذا الأمر على أي وظيفة حركية للطفل في المستقبل.

لو رأيت ابنك أو ابنتك تجلس بوضعية W هكذا فـامنعهم فـورًا !

وأضافت: لا تستدعي هذي الحالة أي تدخلات علاجية، حيث لا يحتاج الطفل إلى أحذية معينة أو تمارين محددة أو أي تدخلات أخرى، بل ستتحسن وضعية حركة مفصل الفخذ تدريجيًا و تلقائيًا بدون أي تدخلات، وعلى أولياء الأمور تنبيه الطفل لتجنب جلوس w وتشجيعه على الجلسة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى