خارج الحدود

كوريا الشمالية: إطلاق الصاروخ البالستي “تدريب مفاجئ”

قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، اليوم الأحد، إن أحدث تجارب بيونغ يانغ لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات من طراز هواسونغ-15، هي الأولى منذ سبعة أسابيع، جاءت في إطار “تدريب مفاجئ”.

وسرعان ما قوبل الإطلاق بعد ظهر السبت بإدانة من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان التي قالت إنه سقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة، إضافة إلى دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.

وقالت الوكالة إن الصاروخ الذي أطلق من مطار بيونغ يانغ الدولي، “ارتقى إلى أقصى ارتفاع يبلغ 5768,5 كيلو متراً وقطع مسافة 989 كيلو متراً لمدة 4015 ثانية قبل أن يصيب بدقة المنطقة المحددة مسبقًا في المياه المفتوحة لبحر كوريا الشرقي” الذي يسمى أيضا بحر اليابان.

من جهتها، أعلنت الحكومة اليابانية أمس السبت أن الصاروخ حلق لمدة 66 دقيقة ويمكن أن تصل مسافته إلى 14 ألف كيلومتر، ما يعني أنه قادر على ضرب أي مكان في البر الرئيسي للولايات المتحدة.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن “التدريب نُظم فجأة دون إشعار مسبق”، وأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وافق شخصيا عليه.
وهددت كوريا الشمالية الجمعة برد قوي “غير مسبوق” على مناورات مقررة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وصفتها بأنها استعدادات للحرب.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى