رياضة

كوريا الجنوبية.. بصمات خالدة في كرة القدم

رغم دخول كرة القدم إلى كوريا الجنوبية في 1882، أي قبل أكثر من 140 عاماً، إلا أن أول بطولة دوري لكرة القدم للمحترفين انطلقت في 1983، لتكون ضربة البداية الحقيقية نحو مسيرة ذهبية على كل المستويات.

خلال 4 عقود فقط، نجحت كرة القدم في كوريا الجنوبية في ترك بصمة كبيرة على الساحتين الآسيوية والعالمية من خلال أنديتها ومنتخباتها المختلفة.

وكان فوز المنتخب الكوري الأول بالمركز الرابع في بطولة كأس العالم 2002 بمثابة جوهرة التاج فيما يتعلق بإنجازات الكرة الكورية، علماً بأن الفريق توج قبلها بعقود بلقب كأس آسيا حتى قبل بدء إقامة بطولة دوري المحترفين في هذا البلد الواقع بأقصى شرق القارة الآسيوية.

ومن خلال بطولة الدوري القوية في كوريا الجنوبية، والتي تحظى بالإثارة والمتابعة الجماهيرية الكبيرة منذ انطلاقها في الثمانينيات من القرن الماضي، فرضت أندية كوريا الجنوبية وجودها بشكل كبير على الساحة الآسيوية من خلال ألقاب عدة وإنجازات حقيقية.

وخلال العقود الأربعة الماضية، قدم الدوري الكوري العديد من الفرق المتميزة القادرة على المنافسة بقوة على الساحة القارية مثل سيونغنام إلهوا تشونما، وأولسان هيونداي، وتشونبوك هيونداي موتورز، وبوهانغ ستيلرز.

ويستحوذ تشونبوك على الرصيد الأكبر من عدد الألقاب في الدوري الكوري للمحترفين برصيد 9 ألقاب، مقابل 7 ألقاب لفريق سيونغنام إلهوا تشونما.

وفرضت الأندية الكورية كلمتها على الساحة الآسيوية من خلال عدة ألقاب وإنجازات في بطولة دوري أبطال آسيا.

وعلى سبيل المثال، تتصدر كوريا الجنوبية قائمة أكثر الدول التي فازت فرقها بلقب دوري أبطال آسيا برصيد 12 لقباً حتى الآن، مقابل 8 ألقاب للأندية اليابانية، و6 ألقاب للأندية السعودية.

ويأتي بوهانغ ستيلرز في مقدمة الأندية الكورية التي حصدت اللقب القاري برصيد 3 ألقاب، مقابل لقبين لكل من سيونغنام إلهوا تشونما، وتشونبوك هيونداي موتورز، وسوون سامسونغ بلووينغز، وأولسان هيونداي.

وفازت أندية كوريا الجنوبية بلقب وصيف البطل في 7 نسخ أخرى من دوري أبطال آسيا، لتكون هي الأكثر وصولاً للمباريات النهائية للبطولة برصيد 19 مرة.

وتزامنت إنجازات الأندية الكورية مع أفضل إنجاز للمنتخب الكوري الجنوبي خلال تاريخه؛ وشق الفريق طريقه بجدارة إلى المربع الذهبي لبطولة كأس العالم 2002، التي استضافتها بلاده بالتنظيم المشترك مع جارتها اليابان.

وإلى جانب هذا الإنجاز العالمي، ترك المنتخب الكوري بصمة مبكرة للغاية على الساحة القارية من خلال الفوز بلقب أول نسختين من بطولة كأس آسيا في 1956 و1960، بخلاف فوزه بالمركز الثاني في البطولة خلال 4 نسخ أخرى، وبالمركز الثالث في 4 نسخ أيضاً.

وأحرز المنتخب الكوري الميدالية الذهبية للعبة كرة القدم في 3 نسخ من دورات الألعاب الآسيوية، وفاز بالميدالية الفضية في 3 نسخ، والبرونزية في نسخة واحدة.

كوريا الجنوبية.. بصمات خالدة في كرة القدم

ويمتد سطوع كرة القدم الكورية إلى تقديم مجموعة من نجوم اللعبة الذين صالوا وجالوا في الملاعب العالمية، يأتي في مقدمتهم هيونغ مين سون، والذي اقتسم جائزة هداف الدوري الإنجليزي الموسم الماضي مع المصري محمد صلاح.

وتألق اللاعب السابق بارك جي سونغ لسنوات طويلة في الملاعب الأوروبية، خاصة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، وإيندهوفن الهولندي.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى