خارج الحدود

قبل زيارة زيلينسكي.. دعوة ألمانية لانضمام أوكرانيا للناتو

قبل زيارة مُحتملة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لألمانيا هذا الأسبوع، أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني “بوندستاغ”، ميشائيل روت، عن تأييده لانضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال روت، الذي ينتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، في تصريحات لصحيفة “تاجس شبيغل” الألمانية الصادرة اليوم السبت: “يجب أن تبعث قمة الناتو القادمة المقررة في فيلنيوس في يوليو(تموز) بإشارة واضحة حول كيف يمكن أن يبدو مسار أوكرانيا نحو ضمانات أمنية موثوقة تهدف إلى تحقيق عضويتها في الناتو… يجب أن يكون هدفنا ألا تهدد روسيا أوكرانيا مجددا، أو تشكك في أمنها واستقلالها وسلامة أراضيها”.

ويطالب زيلينسكي الناتو بتوجيه دعوة لانضمام بلاده للحلف. وبالنسبة للحكومة الألمانية، فإن مثل هذه الخطوة ليست مطروحة بعد على جدول الأعمال. ووفقاً لاستطلاع أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي، فإن 54 % من الألمان يعارضون انضمام أوكرانيا للتحالف العسكري الغربي، بينما يؤيد ذلك 27% فقط.

وطالب خبير الشؤون الخارجية في الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، يورجن هارت، المستشار الألماني أولاف شولتس بإعلان التزام واضح بضم أوكرانيا للناتو، وقال: “يجب على المستشار أن يدعم بوضوح العضوية الكاملة لأوكرانيا في المستقبل، دون أن يثير توقعات خاطئة بأن هذا يمكن أن يتحقق سريعا”.

ودعا روت وهارت إلى تكثيف التعاون مع أوكرانيا في مجالات التسلح والتدريب وإجراء المناورات في إطار تمهيد الطريق لانضمام كييف للحلف.

زيارة مرتقبة

ومن المقرر أن يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألمانيا، يومي 13 و14 مايو (أيار) الجاري، حسبما ذكرت الشرطة الاتحادية الألمانية وقالت في بيان “من المتوقع أن يقوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة رسمية إلى برلين تلبية لدعوة المستشار الاتحادي الألماني شولتس”.

وأعلنت المستشارية الألمانية عبر موقعها الإلكتروني، الأحد، أن تسليم المنظومة يأتي في إطار حزمة المساعدات العسكرية الجديدة التي تم التعهد بها لأوكرانيا.

وكانت ألمانيا سلمت أوكرانيا في 18 أبريل (نيسان) أول منظومة دفاع جوي من طراز “IRIS-T”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى