خارج الحدود

“قبة حديدية طائرة” في إسرائيل

ذكر موقع “واللا” الإسرائيلي، أن تل أبيب تجري محادثات مع الولايات المُتحدة الأمريكية لشراء عشرات الطائرات من طراز “F-15EX” القادرة على حمل كميات كبيرة من الذخيرة، وأشار إلى وصول رئيس شركة “بوينغ” لتنصيع الطائرات العسكرية إلى إسرائيل ولقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وممثلين عن مؤسسة الدفاع.

 

ونشر موقع “ماكو” الإسرائيلي، أن إسرائيل مهتمة بتسريع الصفقة وتقديم موعد تسليم الطائرات المقاتلة بالإضافة إلى طائرات التزود بالوقود الجوي (Boeing KC-46 Pegasus)، حيث إنه وفقاً للخطة، ستشتري إسرائيل 50 طائرة من طراز F-15EX، وقد تقوم أيضاً بترقية سرب F-15I Ream إلى مستوى EX.
وأكد ممثل شركة بوينغ أن عملية التسليم تعتمد على قرارات الإدارة الأمريكية فيما أشار موقع “آيس” الإسرائيلي إلى أن الكونغرس وافق على شراء إسرائيل لـ8 طائرات للتزود بالوقود.
 

Seems like they arent just standard F-15s –

— ImageAid (@Image_Aid) February 20, 2023

استخدامات الطائرة

وعن مواصفات الطائرة، فيُمكن استخدامها في هجوم ضد تنظيم “حزب الله” في لبنان، وتشمل الابتكارات الجديدة في طراز EX نظام fly-by-wire أو الطيران بالسلك وهو نظام يستبدل ضوابط الطيران اليدوية التقليدية للطائرة بواجهة إلكترونية، حيث يتم تحويل تحركات أدوات التحكم في الطيران إلى إشارات إلكترونية يتم إرسالها بواسطة الأسلاك.

كما أن الطائرة تحتوي على نظام مهام متقدم، وأنظمة حرب إلكترونية جديدة، ورادار يجعل الطائرة قادرة على تتبع العديد من الأهداف والتعامل معها.
ووفقاً لشركة بوينغ، فإن إحدى مزايا F-15EX احتواؤها على جهاز كمبيوتر قوي يمكنه أداء 87 مليون عملية، مما يمنح الطيار حلولاً سريعة للعديد من المواقف، أما عن قدرة حمل السلاح فتبلغ 13.4 طن لمسافات طويلة.
ويمكن للطائرة F-15EX أن تحمل 28 “قنبلة انزلاقية ذكية” تزن كل منها 250 كغم، إلى جانب صاروخين مضادين للإشعاعات.
وميزة أخرى لدى الطائرة وهي كلفة  ساعة الطيران، والتي تبلع 30 ألف دولار للساعة بدلاً من 50 ألفاً، أما عن سعرها فيبلغ بحسب تقارير مختلفة أكثر من 100 مليون دولار للطائرة الواحدة لكن بوينغ تقول إن السعر أقل من ذلك.
 

قبة حديدية طائرة

وعن تلك الطائرة، نشر “واللا” تقريراً تحت عنوان “قبة حديدية طائرة.. الصفقة الضخمة التي ستجلب لإسرائيل واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة تطوراً في العالم”، أن الطائرة ستكون قادرة على حمل 16 صاروخاً جو جو، حيث إنها ستكون بمثابة نوع من “القبة الحديدية الطائرة” بعيداً عن حدود إسرائيل، وتستطيع اعتراض التهديدات قبل وقت طويل من وصولها إلى المجال الجوي الإسرائيلي.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى