إقتصاد

طاقات متجددة: المغرب مدعو لتقاسم تجربته الناجحة (رئيس البنك الإفريقي للتنمية)

22 مايو 20236

شارك0

أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، اليوم الاثنين بشرم الشيخ، أن المغرب مدعو لتقاسم تجربته الناجحة في مجال الطاقات المتجددة مع الدول الإفريقية.

وأورد السيد أديسينا أن “المغرب تحلى بطموح كبير عندما راهن على الطاقات المتجددة في تنمية اقتصاده”، وذلك خلال مؤتمر صحفي، انعقد على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، الممتدة ما بين 22 و26 ماي الجاري بشرم الشيخ بمصر، تحت عنوان “تعبئة تمويلات القطاع الخاص لصالح المناخ والنمو الأخضر بإفريقيا”.

وأضاف أن “التجربة الناجحة التي خاضها المغرب، والمتعلقة بمركب نور ورزازات، إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية بالعالم، ستمكن البنك الإفريقي للتنمية من إطلاق مشاريع مماثلة بإفريقيا، في إطار مبادرة “Desert to power” الرامية إلى إمداد أزيد من 250 مليون شخص بالطاقة ببلدان الشريط الساحلي من خلال استخدام مصادر الطاقة المتوافرة بالمنطقة”.

وأبرز السيد أديسينا أن “البنك الإفريقي للتنمية يعتز بإنجازات المغرب في مجال الطاقات المتجددة”، مستشهدا بمركب نور ورزازت ومشروع الطاقة الشمسية نور ميدلت”.

فضلا عن ذلك، شدد على التزام البنك باستمراره في دعم المغرب في تحوله الطاقي، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال السيد أديسينا إن “البنك الإفريقي للتنمية يدعم عددا من مشاريع القطاع الخاص بالمغرب، من خلال تخصيص خطوط ائتمان للأبناك، ولاسيما في مجالي الزراعة والصناعة”، مسلطا الضوء، بهذه المناسبة، على التعاون مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من أجل تحسين الولوج إلى الأسمدة في إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاجتماعات السنوية ال58 لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية تمثل فرصة للتفكير في سبل تعبئة أقوى للاستثمار الخاص، والتي تعتبر إفريقيا في أمس الحاجة إليها لتحقيق أهدافها الاستعجالية في مجال التكييف مع التغيرات المناخية وتقليص آثاره. ويتعلق الأمر بتحديد إمكانيات الاستثمار في الطاقات المتجددة والزراعة المستدامة.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى