خارج الحدود

سياسي يهودي متشدد يستقيل من حكومة نتانياهو

أعلن سياسي يهودي من أبرز المحافظين، الإثنين، استقالته من منصبه في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعد أن فشل في دفع أجندته، لكنه سيظل يدعم الائتلاف في الكنيست.

تم تعيين آفي ماعوز، الذي حصل حزبه نوعام على أحد مقاعد الكنيست البالغ عددها 120، نائب وزير في مكتب نتانياهو، وعضواً في الائتلاف الذي أدى اليمين في 29 ديسمبر (كانون الأول). وتولى ماعوز مسؤوليات تهدف لتشجيع التقيد الصارم بالقانون اليهودي في إسرائيل.
وأصاب ضمه للائتلاف الليبراليين العلمانيين بالصدمة، وهم من كانوا يهيمنون على سياسات إسرائيل في السابق وينظمون حالياً مظاهرات أسبوعية حاشدة احتجاجاً على إصلاحات يسعى نتنياهو لتمريرها للحد من سلطة المحكمة العليا.
وقال ماعوز في رسالة استقالة جرى توزيعها على وسائل إعلام إسرائيلية :”لدهشتي اكتشفت أنه لا توجد نية صادقة لتنفيذ اتفاق الائتلاف بشأن إدارة الهوية القومية اليهودية”.
وأضاف “سأقوم بواجبي كعضو كنيست عادي في الائتلاف”.
ويحظى نتانياهو بأغلبية 64 مقعداً في الكنيست لكن يبدو أن الضرر أصاب علاقته مع شريكيه القويين من اليمين المتطرف وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير.
واستاء كلاهما من تعهد مبعوثي نتنياهو لاجتماع أمني استضافه الأردن مع الفلسطينيين الأحد، بتأجيل أي إعلانات جديدة متعلقة بالاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة خلال الأشهر المقبلة.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى