إقتصاد

سوق الصرف (1 ـ 5 ماي).. الدولار دون عتبة 10 دراهم

10 مايو 202311

شارك0

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن زوج العملات الدولار / الدرهم واصل منحاه التراجعي الذي بدأه منذ منتصف شهر مارس، ليتراجع من 0,91 في المائة إلى 9,99 في المائة خلال الأسبوع الممتد من فاتح إلى 5 ماي الجاري.

وأوضح مركز التجاري للأبحاث في مذكرته الأخيرة ” Weekly MAD Insight-Currencies ” أن “الدولار يمر تحت عتبة 10 دراهم، بتراجع قدره (-4.4 بالمائة) لأول مرة منذ يونيو 2022 “.

وأورد المصدر ذاته أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى تأثير السوق البالغ ناقص 0,69 في المائة، والمتصل بتحسن سيولة الدرهم وكذا تأثير السلة البالغ ناقص 0,22 في المائة.

وأضاف أن فوارق سيولة الدرهم تحسنت بنسبة 1,6 في المئة أي بناقص 71 نقطة أساس، ويرجع هذا التحسن إلى التوقعات الإيجابية بشأن تدفق التصدير، ولاسيما تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج على هامش الفصل الصيفي.

وعلاوة على ذلك، أبرز المركز أن توقعات التشديد النقدي للبنوك المركزية هي العامل الرئيسي والمحدد لاتجاه زوج العملات الأورو/الدولار.

وعلى المدى القصير، يوصي خبراء مركز التجاري للأبحاث المستوردين بالدولار بالاستفادة من المستويات المنخفضة، نسبيا، التي يسجلها الدولار من خلال التأمين ضد مخاطر الصرف .

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى