إقتصاد

سوق السندات: عرض ضعيف للخزينة مقابل طلب كبير (مركز)

16 أبريل 20237

شارك0

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن الخزينة لبت أزيد من 80 في المائة من حاجياتها الشهرية المعلنة، أي 6,7 مليار درهم، وذلك قبل أسبوع من نهاية شهر أبريل الجاري.

وأوضح مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Hebdo Taux-Fixed Income”، المتعلقة بالفترة ما بين 07 و13 أبريل الجاري، أن الحاجيات المتبقية من التمويل خلال الجلسة المقبلة تصل إلى 1,5 مليار درهم.

وأضاف المركز أنه خلال هذه الجلسة، اكتتبت الخزينة 3,5 مليار درهم مقابل طلب كبير من المستثمرين بلغ 14,8 مليار درهم، أي بمعدل إرضاء يقدر بـ24 في المائة، مذكرا بأن طلب المستثمرين لم يتجاوز 7 مليارات درهم خلال شهر مارس 2023.

وأخذا في الاعتبار ارتفاع متطلبات المردودية من طرف المستثمرين، فقد تم تسجيل منحى تصاعدي في السوق الأولية. كما ارتفعت معدلات المردودية المعنية بالاكتتابات، أي 26 أسبوعا و52 أسبوعا و5 سنوات، بـ3 و10 و17 نقطة أساس على التوالي.

ومن جهتها، سجلت معدلات مردودية المنحنى الثانوي ارتفاعا يتراوح بين زائد 4 وزائد 13 نقطة أساس خلال أسبوع.

واعتبر محللو مركز التجاري للأبحاث أنه “نظرا للمستويات المرتفعة لتوظيفات فوائض الخزينة في السوق النقدية، والتي تعكس وضعية مريحة للخزينة العامة، فنحن واثقون من قدرة الخزينة على التحكم في عرضها في سوق المناقصة خلال الشهرين المقبلين”.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى