خارج الحدود

زلزالان جديدان في تركيا وسوريا يخلفان 3 قتلى وعشرات الجرحى

لقي عدد من الأشخاص حتفهم وأصيب مئات آخرون عندما هز زلزالان جديدان تركيا وسوريا مساء أمس الإثنين، في الوقت الذي تستجيب فيه المنطقة للدمار الذي أحدثته الزلازل قبل أسبوعين والتي خلفت عشرات الآلاف من القتلى.

ولقي 3 أشخاص على الأقل حتفهم بعد أحدث زلزالين في ولاية هطاي، بينما أصيب 294 شخصاً بينهم 18 في حالة حرجة، وفقاً لوزير الصحة فخر الدين قوجة.
وجاءت تصريحاته بعد وقوع زلزالين، يفصل بينهما ثلاث دقائق، بقوة 6.4 و 5.8 درجة، وفقاً لهيئة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد).

🎥Surveillance camera captures the moment of 6.4 magnitude earthquake in Hatay

🔴 LIVE updates here: pic.twitter.com/AU1RmA7xRj

— ANADOLU AGENCY (@anadoluagency) February 20, 2023

وكان مركز الزلزالين في منطقة سمنداج في تركيا وفقاً للمرصد التركي “كانديللي”، لكن السكان في سوريا وإسرائيل والعراق ولبنان والأراضي الفلسطينية شعروا به، وفقاً لتقارير إعلامية.

وحذر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو من دخول المباني قائلاً، إن 26 هزة ارتدادية وقعت حتى الآن.
ويعمل عمال الإنقاذ في مدينة أنطاكيا على تحرير 3 أشخاص محاصرين تحت الأنقاض في المساء، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

One person was rescued injured from the rubble of an apartment building that collapsed in the latest Hatay-based 6.4 and 5.8 magnitude earthquakes, while the search for 3 people continues

🔴 LIVE updates here: pic.twitter.com/zoVQxHCCtd

— ANADOLU AGENCY (@anadoluagency) February 20, 2023

وعبر الحدود في سوريا، وقعت إصابات أخرى حيث سيطر الخوف على الأشخاص وسقطت المباني المتضررة.

ونشر رئيس مجموعة الإنقاذ السورية “الخوذ البيضاء” رائد صالح، تغريدة عبر تويتر قال فيها: “سجلت المستشفيات والمراكز الطبية حتى الآن، وفقاً للمعلومات التي تلقيتها، أكثر من 125 إصابة في شمال غرب سوريا بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة، معظمها إصابات ناتجة عن الخوف والهلع أو القفز من المباني أو حالات الإغماء”.
وقفز أشخاص من أسطح المنازل وشرفاتها أثناء محاولتهم الإسراع إلى بر الأمان في شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد ومقره بريطانيا، إن هناك أيضاً ضحايا جراء سقوط الأنقاض في سلقين وحارم وإدلب وخربة الجوز ومناطق ريفية قرب حلب.
وفي المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، سقطت المباني المتضررة في حيي الميدان والجميلية في حلب، بحسب المرصد.
كما انهارت المباني في بلدة جنديرس الصغيرة، التي تضررت بالفعل بشدة من الزلازل السابقة، وفقاً لمتحدثة باسم الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز).
وأضافت، أن نحو 30 شخصاً عولجوا من إصابات في خمس عيادات تابعة للمنظمة، بما في ذلك طفل جراء إصابته بنوبة قلبية.
وكتبت المتحدثة باسم باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين رولا أمين، في المنطقة على موقع تويتر، إن العديد من الأشخاص تركوا منازلهم ويتجولون في الشوارع خوفاً من حدوث المزيد من الزلازل، بما في ذلك في العاصمة دمشق.
ويأتي الزلزالين الأخيرين بعد أسبوعين من زلزال مدمر في نفس المنطقة أودى بحياة أكثر من 47 ألف شخص في تركيا وسوريا.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى