سياسةفي الواجهة

رام الله .. وكالة بيت مال القدس توقع اتفاقية مع بنك فلسطين

تم اليوم الاثنين برام الله التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين وكالة بيت مال القدس الشريف وبنك فلسطين في عدد من المجالات التنموية المختلفة.

وقع الاتفاقية المدير المُكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف السيد محمد سالم الشرقاوي ورئيس مجلس إدارة بنك فلسطين السيد هاشم الشوا ، بحضور على الخصوص سفير جلالة الملك لدى دولة فلسطين السيد عبد الرحيم مزيان .

وبموجب الاتفاقية اتفق الطرفان على تقديم البنك لوكالة بيت مال القدس الشريف خدمات استشارية متعلقة باستثمار وتشغيل ودائع صندوق بيت المال عبر إدارة استثمارها من أجل زيادة الموارد المالية وتعزيز الدخل ، وتقديم البنك خدمة التجارة الإلكترونية لصالح الوكالة عبر موقعها الإلكتروني ، والتي تتيح للوكالة استقبال الأموال المتعلقة بالتبرعات أو مبيعات منصاتها الخاصة بالمنتجات الفلسطينية المعروضة على الموقع الإلكتروني .

وتنص الاتفاقية أيضا ، على تعاون الجانبين في ما بينهما ضمن برنامج ” فلسطينية ” الذي يعتبر جزءًا من برامج البنك ، من أجل تنظيم فعاليات وأنشطة مشتركة لدعم السيدات والنساء المقدسيات ، وتعزيز مشاريع السيدات خريجات برنامج ” فلسطينية ” بالتعاون مع الوكالة ، إلى جانب تفعيل النشاطات ذات الصلة بالمجال الثقافي والفني وريادة الأعمال والإبداع في البلدة القديمة بمدينة القدس داخل بيت المغرب ، وتعزيز حضور وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة ، والمساهمة في زيادة تأثيرها ونشاطها عبر برامج مشتركة في هذا السياق .

كما اتفق الطرفان على التعاون في ما بينهما على تنفيذ نشاطات لدعم المقدسيين داخل البلدة القديمة في المدينة المقدسة ، من خلال برامج خاصة ذات بعد ثقافي وترفيهي يتم تنفيذها في شهر رمضان المبارك ، وكذا تنظيم مؤتمرات إقليمية لدعم الاقتصاد المقدسي ، وتعزيز برامج التنمية الاقتصادية والاستثمارية ، وذلك عبر استثمار علاقاتهما وخبراتهما لتحقيق الأثر الأكبر من ذلك.

كما تنص الاتفاقية على تعاون الوكالة والبنك من أجل خلق أدوات تمويلية لصالح قطاعي الإسكان والسياحة ، وذلك تحقيقا لمبدأ تعزيز التنمية الاقتصادية ، بما يشمل حشد الموارد المالية من الدول العربية والإسلامية لضمان القروض للمواطنين لتعزيز قدراتهم في مدينة القدس ، وبما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال السيد الشرقاوي في كلمة بالمناسبة ، إن هذه الشراكة تُترجم رؤية وكالة بيت مال القدس للعمل المشترك ، في المرحلة المقبلة ، لخدمة الأهداف التي أُنشِئت من أجلها الوكالة ، باعتبارها الأداة المُثلى لتنسيق الدعم العربي والإسلامي المُوجه للقدس .

وأكد على أن الوكالة تعمل تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، على اختيار مشاريع اجتماعية واقتصادية ملموسة ، يعود أثرها المباشر على المستفيدين ، في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والشباب والرياضة والثقافة ، ومشاريع المساعدة الاجتماعية ، وتحكم عملها رؤية واقعية ، تأخذ بعين الاعتبار طبيعة القدس وخصوصياتها ، ثم مسألة التمويل وإكراهاته .

وأشار من جهة أخرى ، إلى مسألة التمويل وتنويع مصادره والتي تجعل الوكالة أمام مسؤولية البحث عن الوسائل والحلول الممكنة لمساعدتها على الاستمرار في أداء رسالتها في خدمة القدس وأهلها المرابطين.

وشدد في هذا السياق على أن المملكة المغربية ، بقيادة جلالة الملك ، تتحمل لوحدها مسؤولية تأمين التمويل المنتظم للمؤسسة ، سواء على مستوى ميزانية التسيير ، التي ارتفعت هذا العام إلى 1.5 مليون دولار ، أو على مستوى ميزانية المشاريع ، التي حافظت بها الوكالة على وتيرة إنجاز سنوية تتراوح بين 3.5 و 4 مليون دولار .

من جهته ، أشاد هاشم الشوا ، بالدور الحيوي الذي تضطلع به المملكة المغربية ، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم مدينة القدس وسكانها على مستوى المشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة.

وأعرب عن استعداد البنك لاستثمار خبراته في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمواكبة عمل الوكالة في هذا المجال ، مع العناية بالمشاريع المدرة للدخل التي تترك أثرا على الشباب والنساء.

وأكد انفتاح بنك فلسطين على كل الأفكار التي يمكن أن تساعد في إنجاز البنود المتفق عليها ، واستثمار التكنولوجيا لتحقيق الأهداف ، في إطار رؤية مستدامة للتعاون المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى